القلق الرقمي وعلاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس بقسم التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد مستوى القلق الرقمي ودراسة علاقته بالكفاءة الاجتماعية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، وكذلك مقارنة مستوى القلق الرقمي والكفاءة الاجتماعية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة وأقرانهم العاديين. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 130 تم تقسيمهم على النحو التالي: 67من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة، و63 من العاديين، تراوحت أعمارهم ما بين 14- 17 عامًا)، بمتوسط عمرى قدره ( 14.75 ) وانحراف معيارى قدره ( 1.86). ولتحقيق أهداف الدراسة أعدت الباحثتان مقياس القلق الرقمي، الذي تكون في صورته النهائية من (47) مفردة، ومقياس الكفاءة الاجتماعية الذي تكون في صورته النهائية من (49) مفردة. كما تمت معالجة البيانات إحصائيًا، وأوضحت نتائج البحث وجود علاقة إرتباطية سالبة دالة إحصائيًا بيـــن درجات القلق الرقمي ودرجات الكفاءة الاجتماعية لدى الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والعاديين، وأنه يمكن يمكن التنبؤ بمستوى الكفاءة الاجتماعية من خلال أبعاد القلق الرقمي لدى كل من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والعاديين، كما أكدت النتائج أيضاً على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة والعاديين فى مستوى القلق الرقمي والكفاءة الاجتماعية فى اتجاه العاديين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية