برنامج تدريبي مقترح لاستخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الابتكاري ومستوى التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقليًا منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير كلية التربية- جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث الحالي تقديم تصور مقترح لاستخدام قبعات التفكير الست في تنمية التفكير الابتكاري ومستوى التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل بالمرحلة الإعدادية، وقد اعتمدت الباحثون في بناء وحدات البرنامج على مجموعة من المصادر العلمية العربية والأجنبية، وتم بناء البرنامج في ضوء مجموعة من الأسس التربوية والنفسية التي تراعي تنمية التفكير الابتكاري لدى المتفوقين عقلياً منخفضي التحصيل وتحسين مستوى التحصيل الدراسي، ويتكون البرنامج من: (30) جلسة تدريبية؛ بحيث يستغرق زمن الجلسة الواحدة ما بين (45 إلى 60) دقيقة، كما تضمنت كل جلسة هدف عام ومجموعة من الأهداف الإجرائية التي تحقق الهدف العام للجلسة، ومن ثم الهدف العام للبرنامج، وقد تم وضع جدول يتضمن ملخص جلسات البرنامج من حيث موضوع كل جلسة وهدفها العام، كما تم وضع نماذج تفصيلية لبعض الجلسات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية