التسويف الأكاديمي وعلاقته بالتجول العقلي والتشوهات المعرفية لدى عينة من طلبة كلية التربية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية- جامعة دمنهور

10.21608/jfeps.2025.447377

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استكشاف العلاقات بين التسويف الأكاديمي والتجول العقلي والتشوهات المعرفية، وكذلك التنبؤ بالتسويف الأكاديمي في ضوء كلٍ من التجول العقلي والتشوهات المعرفية، فضلاً عن نمذجة العلاقات السببية بين التسويف الأكاديمي والتجول العقلي والتشوهات المعرفية. وللتحقق من ذلك تم تطبيق  أدوات البحث المتمثلة في مقياس التسويف الأكاديمي(إعداد الباحثة)، ومقياس التجول العقلي(إعداد الباحثة)، ومقياس التشوهات المعرفية (إعداد الباحثة) على عينة من طلاب وطالبات كلية التربية جامعة دمنهور، بلغ عددهم (242) طالباً وطالبة ملتحقين بالفرقة الثانية عام بمختلف شعبها.
وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين التسويف الأكاديمي والتجول العقلي، وبين التسويف الأكاديمي والتشوهات المعرفية، وبين التجول العقلي والتشوهات المعرفية، كذلك أسفرت نتائج البحث عن التنبؤ بالتسويف الأكاديمي من خلال التجول العقلي والتشوهات المعرفية، فضلاً عن التوصل إلى نموذج سببي للعلاقات بين متغيرات البحث الثلاثة، والذي تضمن وجود تأثيرات إيجابية مباشرة ودالة إحصائياً للتشوهات المعرفية على كلٍ من التجول العقلي والتسويف الأكاديمي، فضلاً عن وجود تأثير إيجابي مباشر ودال إحصائياً للتجول العقلي على التسويف الأكاديمي، وكذلك وجود تأثر إيجابي غير مباشر للتشوهات المعرفية على التسويف الأكاديمي من خلال التجول العقلي كمتغير وسيط. وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية