إعاقة الذات الأكاديمية وعلاقتها بالقلق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة المتعثرين دراسيًا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة كلباء

10.21608/jfeps.2025.447386

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الحالية إلى بحث علاقة القلق الأكاديمي بإعاقة الذات الأكاديمية لدى الطلاب المتعثرين دراسيًا فى جامعة كلباء - بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأتبعت الدراسة المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات عن الظاهرة المراد دارستها، وتحليلها كمياً ونوعيًا، بالاعتماد على مقياس إعاقة الذات الأكاديمية إعداد (زينب شعبان، 2020)، ومقياس القلق الأكاديمي (ترجمة وتعريب الباحثة)، وبلغت عينة الدراسة (75) طالب وطالبة) 32 ذكور، 43 إناث) تتراوح أعمارهم ما بين 17 و 19 عاماً، بمتوسط عمرى قدره 17.93، وانحراف معيارى قدره (0.79)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى إعاقة الذات الأكاديمية مرتفع لدى أفراد العينة من الطلاب المتعثرين دراسياً في جامعة كلباء، وكذلك مستوى القلق الأكاديمي، كما توصلت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين القلق الأكاديمي وأبعاد إعاقة الذات الأكاديمية والمقياس ككل، وتوصي الباحثة بمزيد من البحوث حول إعاقة الذات والقلق الأكاديمي كونه يتعارض مع الإنجاز الأكاديمي، ومن هنا تدعو إلى تدخلات تُسهم في تحسين التكيف النفسي للطلاب ودعم أدائهم الأكاديمي الايجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية