فاعلية برنامج في الكتابة البحثية لتحسين مهارات التفكير التصميمي والثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية - جامعة عين شمس

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس علم النفس المساعد كلية التربية – جامعة عين شمس

10.21608/jfeps.2025.447388

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج  في الكتابة البحثية لتحسين مهارات التفكير التصميمي و الثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلوم العام بكلية التربية .وذلك من خلال الإجابة على السؤال التالي :ما فاعلية برنامج  في الكتابة البحثية لتحسين  مهارات التفكير التصميمي و الثقة الإبداعية لدى طلاب الدبلومة العامة بكلية التربية ؟
وللإجابة على هذا السؤال  تم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات البحث  على عينة مكونة من 159 طالب و طالبة من طلاب الدبلومة العامة بكلية التربية، وتم اختيار عينة البحث الأساسية وتطبيق أدوات البحث  عليها و تكونت من 39 طالب و طالبة من طلاب الدبلوم العام  كلية التربية، و قد تم استخدام عدد من الأدوات مثل: ،مقياس مهارات التفكير التصميمي، مقياس الثقة الإبداعية ، برنامج قائم على بعض مهارات الكتابة البحثية، وتم معالجة البيانات عن طريق اختبار "T test" للمجموعات المرتبطة و أشارت نتائج البحث  إلى:

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس مهارات التفكير التصميمي  على الابعاد والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي في مقياس الثقة الإبداعية على الابعاد والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية