فعالية برنامج إرشادي لتنمية مهارات العمل التطوعي الاساسية للتعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة والوعي بحقوقهم ضمن متطلبات التنمية المستدامه لدي طلاب كليات التربية الخاصة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المساعد كلية التربية الخاصة جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

10.21608/jfeps.2025.448301

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي معرفه مدي فاعليه برنامج ارشادي لتنمية مهارات العمل التطوعي الاساسية  للتعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة والوعي بحقوقهم  ضمن متطلبات التنمية المستدامه لدي طلاب كليات التربية الخاصة
 واشتملت  عينة الدراسة من  ( 84 ) طالب وطالبة ممن لديهم انخفاض في مهارات العمل التطوعي  وانخفاض في مقياس الوعي بحقوق المعاقين  وتم تقسيم العينه إلى مجموعتين متساوتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة كلاهما (42) طالب وطالبة ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس مهارات العمل التطوعي لدي الطلاب ومقياس الوعي بحقوق ذوي الاعاقة   وقد أظهرت النتائج الاتي:

توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس مهارات العمل التطوعي لدى الطلاب"
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس مهارات العمل التطوعي لدى الطلاب ".
توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الوعى بحقوق المعاقين".
لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهرين من انتهاء تطبيق البرنامج) على مقياس الوعى بحقوق المعاقين "

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية