فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات ما قبل المهنية لدى الطلبة ذوي تعدد العوق من وجهة نظر معلميهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية

2 أستاذ التربية الخاصة المشارك بجامعة الملك سعود، المملكة العربية السعودية

10.21608/jfeps.2025.467314

المستخلص

هدفت الدراسة الحاليّة الى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية المهارات ما قبل المهنية لدى الطلبة ذوي تعدد العوق من وجهة نظر معلميهم، كما هدفت إلى التعرف على الفروق بين استجابات المشاركين بحسب متغير الجنس، وسنوات الخبرة، والدرجة العلمية. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولجمع البيانات، صممت استبانة خاصة تكونت من (13) عبارة قُسمت على محورين، المحور الأول لقياس مدى أهمية التعلم التعاوني في التهيئة للعمل، والمحور الثاني لقياس مدى تأثير التعلم التعاوني على مهارات العمل. شارك في الاستجابة على الاستبانة الإلكترونية (94) من معلمي ومعلمات الطلبة ذوي تعدد العوق بمدينة الرياض. توصلت النتائج الحاليّة إلى أن استجابات المشاركين قد جاءت إيجابية بمستوى موافقة "مرتفع جدًا" على محوريّ الدراسة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المشاركين على محوريّ الدراسة تعزي لمتغير الجنس لصالح المعلمات، بينما لم يظهر فروق دالة إحصائيًا على محوريّ الدراسة تعزى لمتغيريّ سنوات الخبرة والدرجة العلمية. قدمت الدراسة عددًا من التوصيات ذات العلاقة بتطوير البرامج التدريبية للمهارات ما قبل المهنية للطلبة ذوي تعدد العوق بما يخدم تمكينهم المجتمعي والوظيفي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية