قسم علم الاجتماع، الآداب والعلوم الانسانية والاجتماعية، جامعة الشارقة
10.21608/jfeps.2025.467317
المستخلص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي في تعزيز الذكاء الاجتماعي لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوي اضطراب التوحد. وتكمن أهمية الدراسة في إمكانية المساهمة في تنظيم دورات تدريبية لأسر الطلاب وأسر الأطفال ذوي اضطراب التوحد، مما يساعدهم على تحسين أساليب التعامل مع أبنائهم. اعتمدت الدراسة على مقياس الذكاء الاجتماعي والبرنامج الإرشادي الذي أعدته الباحثة لتنمية الذكاء الاجتماعي لدى الفئة المستهدفة. شملت عينة الدراسة 33 فردًا من أولياء الأمور والطلاب، تم اختيارهم بطريقة قصدية. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للتحقق من تأثير البرنامج الإرشادي (المتغير المستقل) على تنمية الذكاء الاجتماعي (المتغير التابع) لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في تحسين مستوى الذكاء الاجتماعي لدى أفراد العينة. وتبرز النتائج أهمية الاستمرار في تبني مثل هذه البرامج ضمن خطط التأهيل والدعم النفسي والاجتماعي للأسرة والطفل معًا.
الصرايرة, فاطمة اسماعيل, نشوان, آيات, & السويدي, شريفه محمد سيف. (2025). فاعلية برنامج إرشادى في تعزيز الذكاء الإجتماعى لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوى اضطراب التوحد.. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), 119-154. doi: 10.21608/jfeps.2025.467317
MLA
فاطمة اسماعيل الصرايرة; آيات نشوان; شريفه محمد سيف السويدي. "فاعلية برنامج إرشادى في تعزيز الذكاء الإجتماعى لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوى اضطراب التوحد.", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 3, 2025, 119-154. doi: 10.21608/jfeps.2025.467317
HARVARD
الصرايرة, فاطمة اسماعيل, نشوان, آيات, السويدي, شريفه محمد سيف. (2025). 'فاعلية برنامج إرشادى في تعزيز الذكاء الإجتماعى لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوى اضطراب التوحد.', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), pp. 119-154. doi: 10.21608/jfeps.2025.467317
VANCOUVER
الصرايرة, فاطمة اسماعيل, نشوان, آيات, السويدي, شريفه محمد سيف. فاعلية برنامج إرشادى في تعزيز الذكاء الإجتماعى لدى الطلاب في المدارس الحكومية وطلاب الدمج من ذوى اضطراب التوحد.. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(3): 119-154. doi: 10.21608/jfeps.2025.467317