فعالية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تعديل المخططات المعرفية اللاتكيفية وتحسين التنظيم الانفعالي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس

10.21608/jfeps.2025.467320

المستخلص

     شهدت السنوات الأخيرة تزايدًا ملحوظًا في الضغوط النفسية التي تواجهها أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، نتيجة طبيعة الأعباء اليومية وصعوبة التعامل مع أنماط السلوك غير النمطي لأطفالهن، وهو ما أدى إلى تنامي الحاجة إلى تدخلات نفسية فعالة تستهدف البنية المعرفية والانفعالية لدى هذه الفئة.
  ومن هذا المنطلق، هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على اليقظة العقلية في تعديل المخططات المعرفية اللاتكيفية وتحسين التنظيم الانفعالي لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.   
   استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم القبلي-البعدي مع قياس تتبعي، وتكوّنت عينة الدراسة من عدد (10) من الأمهات اللاتي شاركن في برنامج تدريبي اشتمل على مجموعة من الجلسات المنظمة التي دمجت بين فنيات اليقظة العقلية وإعادة البناء المعرفي لتعديل المخططات المعرفية وتحسين التنظيم الانفعالي لديهن. واستخدمت الدراسة مقياس المخططات المعرفية المبكرة اللا تكيفية، ومقياس التنظيم الانفعالي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا بين القياسات المختلفة، لصالح القياس البعدي ، بما يعكس تعديلا واضحا في أنماط التفكير المرتبط بالمخططات المعرفية وتحسين الانفعالات لدى الأمهات. وأوصت الدراسة بضرورة إدراج برامج اليقظة العقلية ضمن التدخلات النفسية المقدمة لأمهات الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، لما لها من أثر إيجابي في تحسين الصحة النفسية وتعديل البنى المعرفية والانفعالية المرتبطة بالضغط الناتج عن قيامهن برعاية أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية