برنامج مقترح باستخدام نظام PEAK لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.21608/jfeps.2025.467321

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج مقترح باستخدام نظام PEAK لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وقد تكونت عينة البحث من (ستة) أطفال من ذوي اضطراب التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية مابين (5-7) اعوام، وتمثلت أدوات البحث في: مقياس تشخيص اضطراب التوحد إعداد:( الشخص، 2019)، مقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة إعداد: ( الشخص، 2018) ، مقياس ستانفورد بينيه للذكاء – الصورة الخامسة (أبو النيل، وآخرون، 2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد:( الشخص، 2013)، مقياس التدريب المباشر إعداد:( الشخص،الوكيل،عادل،2020)، مقياس التعميم إعداد: (سليمان، السيد، محمد، 2023)، والبرنامج  التدريبي إعداد: (الباحثين). وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية نظام PEAK في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية