هدف المقياس الحالي الى اعداد أداة لتقييم مقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحدوذلك فىثلاثة أبعاد همالبعد الأول التواصل: ويشمل مهارات الأطفال ذوي اضطراب التواصل في التواصل بشقيه اللفظي وغير اللفظي مع المعلم خلال وجودهم في الفصل الدراسي, البعد الثانيالتفاعل الاجتماعي: وهو تفاعل الأطفال ذوي اضطراب التوحد مع المعلم خلال اليوم الدراسي, البعد الثالث: الإدراك الحركي: وهى قدرة الأطفال ذوى اضطراب التوحد على فهم وتفسير المعلومات الحسية التي تتعلق بحركتهم ومكانهم وتوظيف تلك المعلومات لتوجيه وتنظيم حركتهم. وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج معاييره ثم تطبيق المقياس على عينة قوامها 159معلما يتعاملون مع أطفال ذوي اضطراب التوحد. وقد تراوحت الأعمار الزمنيةلتلك الأطفال ما بين (6 سنوات–10سنوات) بمتوسط قدره (7.58) وانحراف معياري قدره (1.309)، وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، كما تم حساب المعايير المئينية والتائية التي تتيح استخدامه في الأبحاث والدراسات السيكومترية والإكلينيكية بدرجة عالية من الثقة.
عبدالمنعم, مي مدحت. (2025). الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), 333-364. doi: 10.21608/jfeps.2025.467326
MLA
مي مدحت عبدالمنعم. "الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 3, 2025, 333-364. doi: 10.21608/jfeps.2025.467326
HARVARD
عبدالمنعم, مي مدحت. (2025). 'الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), pp. 333-364. doi: 10.21608/jfeps.2025.467326
VANCOUVER
عبدالمنعم, مي مدحت. الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات المعلمين للتعامل مع الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(3): 333-364. doi: 10.21608/jfeps.2025.467326