هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف طبيعة " إدراك طلبة التعليم العالي لدور تطبيقات التعلم الرقمية في تحسين تجربة التعلم والتعليم" في المملكة العربية السعودية، وذلك في ظل التوسع في توظيف التقنية في عمليتي التعليم والتعلم، ودعمًا لأهداف رؤية 2030.
تم اعتماد المنهج الظاهراتي، وجمعت البيانات من خلال مقابلات شبة منظمة أقيمت مع سبعة مشاركين من تخصصات مختلفة، وممن لهم خبرة سابقة في الظاهرة محل الدراسة، وقد كشف تحليلها عن أن التطبيقات الرقمية قد أسهمت في تعزيز الفهم، وتنمية التعلم الذاتي، وتحسين الأداء الأكاديمي بالرغم من وجود بعض التحديات والصعوبات مثل التشتت ومشكلات مستويات الطلبة في اللغة الإنجليزية.
كما برزت لدى المشاركين تصورات تطويرية لتطبيقات تعليمية أكثر تخصيصًا وفاعلية، مثل توظيف الذكاء الاصطناعي ومراعاة اختلاف التخصصات واحتياجات المتعلمين.
وأوصت هذه الدراسة بالعمل على تعزيز التشارك المجتمعي داخل التطبيقات، وزيادة جودة المحتوى المعرفي ومصداقيته، وتعزيز عنصر التحفيز الذاتي داخلها، ومراعاة اختلاف التخصصات عند تصميمها، بما يعزز تجربة التعليم الرقمي في مراحل التعليم العالي.
العوفي, عبدالرحمن دخيل. (2025). إدراك طلبة التعليم العالي لدور تطبيقات التعلم الرقمية في تحسين تجربة التعلم والتعليم.. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), 217-248. doi: 10.21608/jfeps.2025.467341
MLA
عبدالرحمن دخيل العوفي. "إدراك طلبة التعليم العالي لدور تطبيقات التعلم الرقمية في تحسين تجربة التعلم والتعليم.", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49, 3, 2025, 217-248. doi: 10.21608/jfeps.2025.467341
HARVARD
العوفي, عبدالرحمن دخيل. (2025). 'إدراك طلبة التعليم العالي لدور تطبيقات التعلم الرقمية في تحسين تجربة التعلم والتعليم.', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 49(3), pp. 217-248. doi: 10.21608/jfeps.2025.467341
VANCOUVER
العوفي, عبدالرحمن دخيل. إدراك طلبة التعليم العالي لدور تطبيقات التعلم الرقمية في تحسين تجربة التعلم والتعليم.. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2025; 49(3): 217-248. doi: 10.21608/jfeps.2025.467341