الخصائص السيكومترية لمقياس الهناء الذاتي لدى عينة من الأطفال في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بقسم الصحة النفسية والإرشاد النفسي

10.21608/jfeps.2025.467344

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الهناء الذاتي لدى عينة من الأطفال في المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة السيكومترية (عينية التقنين) من (300) من التلاميذ منهم ( 96) ذكر بنسبة 32%،  (204) أنثى بنسبة 68%،(120) من الصف الرابع بنسبة 40%، و(180) من الصف الخامس بنسبة 60% بهدف التأكد من الخصائص السيكومترية لأداة الدراسة الحالية وتتراوح أعمارهم من( 9-12) عام بمتوسط  عمرى قدره (11,17) وانحراف معيارى  قدره (1,026(، واستخدمت الدراسة الأساليب الأحصائية التالية لحساب الصدق والثبات: معامل الارتباط بيرسون، والتحليل العاملي الاستكشافي، ومعادلـــــة ثبات ألفـــا كرونبـــــاخ، ومعامل التجزئة النصفية، وأسفرت نتائج الدراسة عن أربعة عوامل هي: (بعد العلاقات الإيجابية مع الآخرين، وبعد الرضا عن الحياة، وبعد الهناء الأسري، وبعد الهناء المدرسي)، وأكدت النتائج على صدق وثبات المقياس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية