اتجاهات اللاعبين الاردنيين نحو علم النفس الرياضي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة للتعرف على اتجاهات لاعبي ولاعبات الألعاب الفردية والجماعية في الأردن نحو علم النفس الرياضي والأخصائي النفسي الرياضي, تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وتکونت العينة من (320) لاعب ولاعبة للالعاب الجماعية و(114) لاعب ولاعبة للالعاب الفردية لعمر 18 سنة فما فوق والمسجلين رسميا بالاتحادات الوطنية الرياضية.
وقد تم توزيع استبانتان, الاولى استبانه مفتوحة متضمنة أسئلة تجيب على أهمية العوامل النفسية والطرق المستخدمة في الاعداد النفسي قبل المنافسة ومفهومهم عن الأخصائي النفسي الرياضي والاستبانة الثانية عبارة عن اسئللة مغلقة تقيس اتجاهات اللاعبين نحو الأخصائي النفسي الرياضي والمکونة من محورين؛ محور الاتجاهات النفسية ومحور الاتجاهات المهنية.
حللت النتائج باستخدام التحليل الوصفي کالتکرارات والنسب المئوية وکرونباخ الفا لدلالة الفروق. وأشارت النتائج الى أن الغالبية العظمى من اللاعبين واللاعبات ليس لديهم معرفة بأهمية العولمل النفسية ولا يستخدمون طرق اعدادها، کما أن اتجاهاتهم کانت سلبية نحو الأخصائي النفسي الرياضي.
وبناء عليه تمت التوصية بالعمل على دورات تثقيفية خاصة للاعبين والموسسات المعنية وتزويد تلک المؤسسات بالأخصائي النفسي الرياضي.

الكلمات الرئيسية


اتجاهات اللاعبین الاردنیین نحو علم النفس الریاضی

د. میرفت عاهد ذیب

أستاذ مشارک – جامعة البلقاء التطبیقیة -  کلیة عالیة الجامعیة

د. بشیر احمد العلوان

أستاذ مشارک، کلیة السلط للعلوم الانسانیة

 جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن

  د. هیثم محمد عواد النادر

استاذ مشارک، کلیة السلط للعلوم الانسانیة

 جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على اتجاهات لاعبی ولاعبات الألعاب الفردیة والجماعیة فی الأردن نحو علم النفس الریاضی والأخصائی النفسی الریاضی, تم اختیار العینة بالطریقة العشوائیة وتکونت العینة من (320) لاعب ولاعبة للالعاب الجماعیة و(114) لاعب ولاعبة للالعاب الفردیة لعمر 18 سنة فما فوق والمسجلین رسمیا بالاتحادات الوطنیة الریاضیة.

وقد تم توزیع استبانتان, الاولى استبانه مفتوحة متضمنة أسئلة تجیب على أهمیة العوامل النفسیة والطرق المستخدمة فی الاعداد النفسی قبل المنافسة ومفهومهم عن الأخصائی النفسی الریاضی والاستبانة الثانیة عبارة عن اسئللة مغلقة تقیس اتجاهات اللاعبین نحو الأخصائی النفسی الریاضی والمکونة من محورین؛ محور الاتجاهات النفسیة ومحور الاتجاهات المهنیة.

حللت النتائج باستخدام التحلیل الوصفی کالتکرارات والنسب المئویة وکرونباخ الفا لدلالة الفروق. وأشارت النتائج الى أن الغالبیة العظمى من اللاعبین واللاعبات لیس لدیهم معرفة بأهمیة العولمل النفسیة ولا یستخدمون طرق اعدادها، کما أن اتجاهاتهم کانت سلبیة نحو الأخصائی النفسی الریاضی.

وبناء علیه تمت التوصیة بالعمل على دورات تثقیفیة خاصة للاعبین والموسسات المعنیة وتزوید تلک المؤسسات بالأخصائی النفسی الریاضی.

کلمات دالة: اتجاهات، اللاعبین الأردنیین، الأخصائی النفسی الریاضی.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


Attitudes of Jordanian Players regarding Sports Psychology

Dr. Mervat Ahed Deeb

Associate professor, Princess alia University College, Al- Balqa Applied University, Salt, Jordan

Dr.Basher Ahmad Al-ALWN

Associate Professor, College of Salt for Human Sciences, Al- Balqa Applied University, Salt, Jordan

Dr. Haitham Mohammed ALnader

Asstante Professor, College of Salt for Human Sciences, Al- Balqa Applied University, Salt, Jordan

 

Abstract

    The study aimed at knowing attitudes of the male and female players in individual and group games in Jordan, regarding sports psychology and the sports psychologist. The sample was randomly selected and consisted of (320) male and female group players and (114) male and female individual players of 18 years old and above, who are officially registered in the national sports unions.

Two questionnaires were distributed; one open including questions about importance of the psychological factors and methods used in the psychological preparation before Competition and about concept of the sports psychologist, and the second questionnaire was a sort of closed questions measuring attitudes of players regarding the sports psychologist, and it was composed of two components: the psychological attitudes and the professional attitudes. 

 The results were analyzed by the descriptive analysis such as the repetitions and percentage and Cronpach Alpha for differences indication. The results indicated that the great majority of female and male players are not aware of the importance of psychological factors and do not use methods of their preparation, and their attitudes regarding the sports psychologist were negative. Accordingly, it was recommended to organize cultural courses for the players and the concerned associations, and provide such associations with the sports psychologist

Keywords: Attitudes, Jordanian Players, Sports psychologist. 

 

 

اتجاهات اللاعبین الاردنیین نحو علم النفس الریاضی

د. میرفت عاهد ذیب

أستاذ مشارک – جامعة البلقاء التطبیقیة -  کلیة عالیة الجامعیة

د. بشیر احمد العلوان

أستاذ مشارک، کلیة السلط للعلوم الانسانیة

 جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن

  د. هیثم محمد عواد النادر

استاذ مشارک، کلیة السلط للعلوم الانسانیة

 جامعة البلقاء التطبیقیة، السلط، الأردن

مقدمة الدراسة وخلفیتها النظریة:

إن التحلیق بالإنجاز الریاضی یتطلب جناحین، أحدهما التدریب البدنی وثانیهما الإعداد النفسی؛ فالأداء الریاضی الأمثل على علاقة بکیفیة إعداد الفریق وتهیئته بشکل متکامل ومتوازن من الناحیتین البدنیة والنفسیة. لذلک أصبح على المدربین دراسة العوامل النفسیة والاجتماعیة والتربویة للریاضیین وأخذها بعین الاعتبار من أجل تحقیق الإنجازات التی تتناسب وإمکاناتهم الجسدیة والنفسیة خلال المنافسات.

ونتیجة لأهمیة علم النفس الریاضی والإیمان بقدرته على تحسین الإنجاز الریاضی التنافسی؛ تشهد برامج التدریب الریاضی على استخدام برامج الإعداد النفسی من قبل الفرق الریاضیة العالمیة التی أصبحت تستخدم خدمات الاختصاصی النفسی الریاضی ضمن کادرها الفنی التدریبی (Deci, Koestner, & Ryan, 1999؛ Chantal, Guay, Martinova, & Vallerand, 1996؛ Briere, Vallerand, Blais, & Pelletier, 1995).

وفی نظرة شاملة حول هذا الموضوع، نرى أن هناک الکثیر من الأبحاث والإسهامات العربیة فی مجال استراتیجیات الإعداد النفسی وأهمیته حیث یشیر کل من ( السقا, 2004؛ علاوی، 2002) إلى أن الإعداد النفسی للاعبین یتضمن نوعین هما: إعداد نفسی طویل المدى وإعداد نفسی قصیر المدى. فالاعداد النفسی طویل المدى یکون طوال فترة الموسم الریاضی، ویهدف الى بناء السمات النفسیة الایجابیة والتخلص من العادات السلبیة وذلک من خلال توجیه اللاعبین وتدریبهم على المهارات النفسیة المرتبطة بالریاضة بهدف الارتقاء بالأداء والظهور بأفضل المستویات فی المنافسات الریاضیة. والاعداد النفسی قصیر المدى  یتم قبل الاشتراک الفعلی فی المنافسة الریاضیة بوقت قصیر، وذلک بهدف تهیئة اللاعب بصورة تسمح له بتعبئة جمیع طاقاته لاستثمارها لأقصى مدى ممکن فی المنافسة الحالیة, وذلک لضمان استقرار اداءه. وفی هدف التعرف على الطرق المستخدمة لاعداد الریاضیین نفسیا أجریت العدید من الدراسات على اللاعبین ففی دراسة ( Alsaka,1996) نقلا عن السقا, 2004؛ التی هدفت للتعرف على أسباب الفوز والخسارة من وجهة نظر اللاعبین, المدربین والاداریین السعودیین المشارکین فی بطولة کرة القدم لکأس خادم الحرمین والتی اسفرت على أن الحالة النفسیة تعتبر عامل مهم للفوز والخسارة. کما أکدت نتائج دراسة کل من     ( Gould, Eklund, & Jackson, 1991) التی أجریت على 136 لاعب ومدرب واداری وأخصائی نفسی ریاضی على أهمیة التحکم بالانفعالات والضغوط النفسیة قبل المشارکة فی المنافسة الریاضیة.

 

هذا وقد اتفقت العدید من اراء العلماء والباحثین فی مجال علم نفس الریاضی نحو السمات النفسیة التی یمتاز فیها الریاضون والتی تحدد على أساسها نوع اللعبة فردیة او جماعیة. ویفید ( راتب, 2000) بأن المهتمین ببرامج الاعداد النفسی یقوموا على دراسة الخصائص النفسیة تبعا للعدید من المحکات ومنها الاحتکاک المباشر وغیر المباشر, العدوان المباشر وغیر المباشر, العدوان نحو الأداة المستخدمة, مراکز اللعب, الألعاب الفردیة مقابل الألعاب الجماعیة, والألعاب الریاضیة ذات أداء الزمن القصیر مقابل ریاضات أداء الزمن الطویل, اضافة الى مستوى  الأداء المهاری للاعب. وفی دراسة أجراها کل من (Van, Cornelius, Brewer, & Hatten, 2000) على لاعبی تنس الأرضی التی أسفرت نتیجتها على أن لاعبی النخبة والذین یمتلکون سمات نفسیة ایجابیة یؤکدون على استخدامهم للعبارات الایجابیة خلال الأداء مما مکنهم من کسب نقاط أکثر مقارنة باللاعبین ذو المستوى المهاری المتدنی.

ویرى الباحثون بأن الأداء الأمثل للاعبین من جمیع جوانبه (البدنیة, المهاریة والنفسیة) مسؤولیة لا تقع على عاتق اللاعبین أنفسهم؛ فاللاعبین على علاقة واتصال مباشر بالمدربین والاداریین فالوصول للأداء المتفوق هی من مهام المدرب والاداری الذین یعدون حلقة الوصل بین اللاعب وضغوط التدریب والمنافسة, مما یحتم على الجهاز الفنی والاداری مسؤولیة القیادة وتربیة اللاعبین والقدوة الحسنة لتحقیق أهدافهم. مما یتطلب من کل (اللاعبین, المدربین والاداریین) المعرفة التامة باهمیة التهیئة النفسیة, والموضوعات النفسیة وطرق واستراتیجیات الاعداد النفسی الخاصة فی ( الفریق, کل لاعب, واللعبة فردیة أو جماعیة). وفی هذا الصدد قام کل من Deeb, & ALbakry, 2011) ) بدراسه لمعرفة تصورات اولیاء امور اللاعبین حول الاخصائی النفس الریاضی وذلک للالعاب الفردیة والجماعیة والتی بلغ قوامها 1715 لاعب ولاعبة والتی اشارت نتائجها الى التصورات السلبیة نحو الاخصائی النفسی الریاضی. وأجرت(أشرف, 2007) بدراسة هدفت للتعرف على أکثر الوسائل استخداما للحصول على معلومات عن علم النفس الریاضی, وعلى أکثر الموضوعات التی یتناولها هذا العلم من وجهة نظر المدربین وأشارت النتائج الى أن أهم مصادر المعلومات لدى المدربین فی الأنشطة ( الفردیة والجماعیة) جاءت من خلال احتفاظهم بالکتب المتخصصة واطلاعهم علیها منذ أن کانوا طلبة بالکلیة. وهذا یشیر الى اهتمام الکلیة بالجانب النفسی النظری على حساب الجانب التطبیقی. کما توصلت بدراستها الى أن هناک نسبة من المدربین لدیهم تصور جید عن موضوعات علم النفس ولکن لا تمثل کل الموضوعات الأساسیة لعلم النفس الریاضی التطبیقی وأن هناک لبس وعدم وضوح لدى المدربین حول هذا العلم من الناحیة التطبیقیة. وأوصت فی دراستها بانه یجب على المؤسسات الریاضیة المعنیة عقد الندوات والمحاضرات العملیة حول برامج الاعداد النفسی. وفی دراسة أجراها (السقا, 2004) على عینة من (440) ریاضی (لاعبین ومدربین واداریین) سعودیین المشارکین فی الدوری الممتاز فی أربع ألعاب جماعیة وأربع ألعاب فردیة, حیث هدفت دراسته للتعرف على أهمیة العوامل النفسیة وعلاقتها بالأداء المتمیز من وجهة نظر الریاضیین, اضافة للتعرف على الطرق واستراتیجیات الاعداد النفسی المستخدمة من قبلهم. واستنتج فی دراسته الى أهمیة الاعداد النفسی قبل المشارکة من وجهة نظر الریاضیین, وأشارت غالبیة افراد عینة الدراسة الى تساوی أهمیة الاعداد النفسی مقارنة بالاعداد البدنی واسهامهما معا فی تحیق التفوق الریاضی, وبالرغم من تأکید الریاضیین السعودیین على أهمیة هذه البرامج فقد أشار 23% من أفراد عینة الدراسة الى استخدامهم لطرق واستراتیجیات الاعداد النفسی قبل المشارکة, کما أظهرت نتائجه الى وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین تکرار استخدام هذه الطرق والاستراتیجیات قبل المنافسة من ناحیة اللعبة   ( فردیة أم جماعیة) ولصالح الألعاب الفردیة. وأوصى فی دراسته على أهمیة توعیة الریاضیین السعودیین بأهمیة برامج الاعداد النفسی وأثرها على الأداء قبل المنافسة. ولمعرفة صورة علم النفس الریاضی لدى الجمهور العام فی المجتمع الکویتی قام )خلیفة، 2001( بدراسة للتعرف على الصورة الشائعة لدى عینة من الجمهور (ذکور واناث)، وقد توصل من خلالها بان هناک تصور غیر واضح لدى اغلب الجمهور عن دور الطبیب النفسی والاخصائی النفسی الریاضی.

 وفی دراسات البیئة الأجنبیة دلت دراسة کل من (Jeffrey, Bill, Beckwith, & Timothoy, 1996 ) الى تباین وجهات النظر بین أفراد عینة الدراسة (لاعبین, مدربین واداریین) على أهمیة العوامل النفسیة وفقا للمستوى التعلیمی والدورات التأهیلیة والخبرة ودلت نتائجه على تسجیل المدربین والاداریین درجات أعلى مقارنة باللاعبین.

مشکلة الدراسة:                                                                                   

لما کان الباحثون یمتلکون الخبرة الأکادیـمیة بالإضافة إلى الخبرة العملیة المیدانیة فی مجال علم النفس الریاضی التطبیقی، إضافة إلى خبراتهما السابقة کلاعبین وإداریین، فقد لاحظو ورصدو قصوراً کبیراً لدى المدربین والإداریین فی الفرق الریاضیة المختلفة وفی المنتخبات الوطنیة؛ من حیث استخــدامهم لطرق الإعداد النفسی فی برامج التدریب المهاریة والبدنیة. کما لاحظو أن مستوى أداء اللاعبین خلال المنافسات یکون متذبذبا ویرافق ذلک انخفاض مستوى الانجاز، کما وتبدو على اللاعبین علامات الانفعال والقلق والتوتر النفسی، على الرغم من ان هؤلاء اللاعبین یـمتلکون مستویات جیدة، ومهارات بدنیة عالیه، و یؤدون المهام المطلوبة منهم بصورة متقنة أثناء التدریب. ولعل من أهم أسباب حدوث  ذلک هو عدم اتباع المدربین والإداریین لاستراتیجیات نفسیة یستطیع اللاعب بواسطتها ان یتحکم بالضغوط والصعوبات التی یواجهها قبیل وأثناء المنافسه.

وقد لاحظ الباحثون أیضا أن بعض المدربین الذین یحاولون توجیه لاعبیهم لاستخدام مثل هذه الاستراتیجیات مثل (الاسترخاء والترکیز) عند ظهور علامات القلق علیهم، لم یکونوا أساساً قد طبقوا ذلک عملیاً أثناء التدریب، وبالتالی لایکون أمام اللاعب سوى الاجتهاد.

وفی نظرة شاملة حول هذا الموضوع، نرى أن الجامعات الأردنیة جمیعها تدرس مساقاً إجباریاً واحداً على مستوى البکالوریوس فی علم النفس، ومساقاً واحداً على مستوى الماجستیر والدکتوراه، إلاّ أن هذه الجامعات لم تصل بعد لمرحلة التخصص فی مسار علم النفس الریاضی. وعلى الرغم من أن هناک الکثیر من الابحاث والاسهامات العربیة فی مجال استراتیجیات الاعداد النفسی الا انها لم تتمکن من تحقیق انسجام یذکر مع الجهود التی یبذلها اللاعبین لتجاوز عقبة التوتر النفسی والقلق قبیل واثناء المنافسات. ولذلک نرى أن هذا البحث سیتناول مشکلة تترکز حول دراسة اتجاهات اللاعبین تجاه علم النفس الریاضی وتطبیقاته.

أهمیة الدراسة:

 على الرغم من أن علم النفس الریاضی أحد فروع علم النفس العام فما زال یعانی لسنوات طویلة من المشکلة المرسومة فی أذهان العامة, ورغم الجهود الکبیرة والمتنوعة التی تبذلها المؤسسات الحکومیة والأهلیة للارتقاء بمستوى الإنجاز الریاضی فی الأردن وکذلک العالم العربی، إلا أن هذه الجهود تصطدم غالباً بحواجز من الإحباط والتخبط،  فتأتی النتائج مخالفة للتوقعات وبعیدة عن الطموحات. وفی حدود علم  الباحثون لم تجد ای دراسة على البیئة الریاضیة الأردنیة فی هذا المجال وعلیه تکمن أهمیة دراستهم الحالیة فیما یلی:

1-   التعرف على الطرق المستخدمة فی الاعداد النفسی قبل المشارکة فی المنافسات من قبل لاعبی ولاعبات الالعاب الجماعیة والفردیة.

2-   التعرف على اهمیة الاعداد النفسی کجزء رئیسی من برامج الاعداد اللاعبین اثناء التدریب والمنافسة من وجهة نظر اللاعبین واللاعبات للالعاب الجماعیة والفردیة.

3-   التعرف على اتجاهات اللاعبین واللاعبات للالعاب الفردیة والجماعیة نحو الاخصائی النفسی الریاضی

4-   فی حدود علم الباحثین تعتبر الدراسة الاولى من نوعها فی المملکة الاردنیة الهاشمیة.

5-   من المتوقع تقدیم معلومات ضروریة للریاضیین من اجل اعدادهم النفسی والذهنی قبل المشارکة فی المنافسات الریاضیة.

أهداف الدراسة:

تهدف الدراسة إلى:

1-   التعرف على أهمیة العوامل النفسیة وأثرها على الأداء من وجهة نظر افراد عینة الدراسة.

2-   التعرف على الطرق المستخدمة فی الإعداد النفسی قبل المنافسة من عینة الدراسة.

3-   التعرف على مفهوم واتجاهات افراد عینة الدراسة نحو الاخصائی النفسی الریاضی.

تساؤلات الدراسة:

حاولت الدراسة التحقق من صحة التساؤلات التالیة:

1-   ما أهمیة العوامل النفسیة على الاداء من وجهة نظر افراد عینة الدراسة؟

2-   ما أهمیة الاعداد النفسی مقارنة بالاعداد البدنی والخططی فی تحقیق التفوق الریاضی من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة؟

3-   ما فائدة التکامل البدنی والذهنی وعلاقته بالأداء المتمیز من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة؟

4-   ما امکانیة تطبیق التکامل البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیزمن وجهة نظر عینة الدراسة؟

5-   ما مدى تکرار استخدام طرق واستراتیجیات الاعداد النفسی قبل المنافسة لعینة الدراسة؟

6-   ما نوع الطرق المستخدمة من قبل المدربین والإداریین  فی الإعداد النفسی قبل المنافسة من وجهة نظر افراد عینة الدراسة؟

7-   ما مدى استخدام أفراد عینة الدراسة للمهارات النفسیة قبل المنافسة تبعا لفقرات الاستبانه؟

8-   ما هو مفهوم عینة الدراسة عن الاخصائی النفسی الریاضی؟

9-   هل هناک فرق بین الاخصائی النفسی الریاضی والطبیب النفسی من وجهة نظر العینة؟ وما هو الفرق؟

10-       هل هناک حاجة لوجود اخصائی نفسی ریاضی للعمل فی الاندیة من وجهة نظر العینة؟ وما هی الخدمات التی یرغبو بها من أخصائی علم النفس الریاضی؟

11-       ما هو مفهوم واتجاهات افراد عینة الدراسة نحو الاخصائی النفسی الریاضی؟


مصطلحات الدراسة:

-        اتجاهات اللاعبین: التوجه الایجابی او السلبی نحو علم النفس الریاضی والأخصائی النفسی الریاضی*.

-         الاعداد النفسی للاعبین: طرق ووسائل مقننة تهدف إلى تجهیز اللاعب معرفیا وجسمیا لتنمیة مهاراته النفسیة وذلک للتحکم بضغوط المنافسة؛ فی محاولة للوصول إلى الأداء الأمثل (ذیب،2007).

-        الاخصائی النفسی الریاضی: شخص متخصص فی الخدمات النفسیة الریاضیة التطبیقیة ویتعامل مع اللاعبین للارتقاء بهم من المستوى السلوکی السیء الى السلوک فائق السواء (الخولی واخرون، 2004).

-        المهارات النفسیة: هی مهارات شخصیة تودی الى تحسین الاداء الریاضی وجعل الممارسة الریاضیة مصدرا للاستمتاع ویمکن تحدید المهارات النفسیة فی (التصور العقلی، ادارة الضغوط النفسیة، ترکیز الانتباه، الثقة بالنفس، وبناء الأهداف (راتب، 2000).

-        عینة الدراسة: لاعبی ولاعبات الالعاب الجماعیة( کرة قدم، کرة ید، کرة سلة، کرة طائرة) والالعاب الفردیة ( العاب قوى، جمباز، سباحة، ریشة طائرة، تنس طاولة ) لسن 18 سنة وما فوق والمسجلین رسمیا فی الاتحادات الریاضیة الأردنیة لموسم 2015.

*تعریف اجرائی

محددات الدراسة:

-        المجال الموضوعی: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الطرق والاستراتیجیات الشائعه لدى الریاضیین الاردنیین للاعداد النفسی قبل المشارکه فی المنافسات الریاضیه، کما تهدف فی التعرف على وجهة نظر الریاضیین الاردنیین نحو عمل الاخصائی النفسی الریاضی ونوع الخدمات المطلوب تقدیمها من قبله.

-        المجال الزمنی: تم توزیع الاستبانات المفتوحة والمغلقة لعام (2015) على أفراد عینة الدراسة.

-        المجال المکانی: تم توزیع الاستبانات على أفراد عینة الدراسة فی الأندیة الریاضیه المنتسبین الیها.

الطریقة والاجراءات:

 من اجل التحقق من اهداف الدراسة ونظرا لطبیعة البحث فقد استخدم الباحثون المنهج الوصفی باحدى صوره وهو المنهج الوصفی المسحی من خلال جمع اکبر عدد من البیانات من اللاعبین واللاعبات لسن 18 سنة وما فوق. وذلک للتعرف على اتجاهاتهم نحو علم النفس الریاضی.

مجتمع الدراسة:

تکون مجتمع الدراسة من لاعبی ولاعبات الأندیة الریاضیه للالعاب الجماعیة ( کرة قدم، کرة ید، کرة سلة، کرة طائرة) والالعاب الفردیة ( العاب قوى، جمباز، سباحة، ریشة طائرة, تنس طاولة ) فی الاردن لسن 18 سنه وما فوق، والبالغ عددهم (1200) والمسجلین رسمیا فی الاتحادات الریاضیة الاردنیة.

عینة الدراسة:

تم اختیار العینه بالطریقة العشوائیة، ولتحقیق الهدف من البحث وزعت (500) استبانه على لاعبی  ولاعبات الالعاب الجماعیة( کرة قدم، کرة ید، کرة سلة، کرة طائرة) والالعاب الفردیة ( العاب قوى، جمباز، سباحة، ریشة طائره، تنس طاوله ) فی الاردن لعمر 18 سنه وما فوق، وبعد جمع استباناتهم واستبعاد الاستبانات غیر الصالحه بلغت عدد عینة الدراسة (434) والمکونه من 320 لاعب ولاعبة للالعاب الجماعیة و114 لاعب ولاعبة للالعاب الفردیة لسن 18 سنة ، والجدول رقم (1) یوضح توصیف افراد عینة الدراسة تبعا لمتغیر الجنس وطبیعة اللعبة.

جدول(1)

وصفافرادعینةالدراسةتبعالمتغیرالجنس وطبیعةاللعبة فردیاوجماعی

 

اللعبة

ذکور

اناث

المجموع

العدد

النسبة

العدد

النسبة

العدد

النسبة

الجماعیة

قدم

73

36.0

28

23.9

101

31.6

طائرة

51

25.1

27

23.1

78

24.4

ید

34

16.7

21

17.9

55

17.2

سلة

45

22.2

41

35.0

86

26.9

المجموع

203

100.0

117

100.0

320

100.0

الفردیة

تنس طاولة

12

21.4

24

41.4

36

31.6

قوى

16

28.6

8

13.8

24

21.1

جمباز

20

35.7

8

13.8

28

24.6

سباحة

6

10.7

8

13.8

14

12.3

ریشة

2

3.6

10

17.2

12

10.4

المجموع

56

100.0

58

100.0

114

100.0

 

 

 

ادوات الدراسة والمعاملات العلمیة لها:

استخدم الباحثون الاستبیان کوسیلة لجمع بیانات الدراسة حیث وزعت على افراد العینة استبانتین وضعهما السقا (2004) :

-        الاستبانة الاولى: عبارة عن مجموعة من الاسئلة المفتوحة المتضمنة مفهومهم عن الاخصائی النفسی الریاضی وهل هناک حاجة له وما هی طبیعة الخدمات المطلوبة منه، اضافة الى هل یوجد فرق فی طبیعة العمل والخدمات التی یقدمها قیاسا الى الطبیب النفسی.

-        الاستبانة الثانیة: فهی عبارة عن مجموعة من الاسئلة المغقلة بسلم خماسی تقیس اتجاهات اللاعبین واللاعبات الاردنین نحو الاخصائی النفسی الریاضی. وتتکون من محورین وهما:

1-   المحور النفسی الاجتماعی ویتمثل فی خمس عبارات وهی رقم (11،10،9،3،1).

2-   محور الاتجاهات المهنیة ویتمثل فی سبع عبارات وهی رقم (12،8،7،6،5،4،2). وتم استخدام هذا المقیاس فی دراسة کل من (Deeb, & Albakry, 2011؛ السقا، 2004).

علما أن الاستبانة تحتوی على بدیل "لا رأی لی" ووزنه (3) وافترض الباحثون أن الاتجاهات بمدى 5,2 – 5,3 تعبر عن عدم وجود اتجاه محدد، بینما اذا کانت قیمة المتوسط الحسابی أقل من5,2 یعتبر اتجاه سلبی واذا کان المتوسط الحسابی أکبر من 5,3 یعتبر اتجاه ایجابی.

معامل الصدق :

للتأکد من المعاملات العلمیة للاستبانتان قام الباحثون بالحصول على صدق المحکمین من خلال عرضها على مجموعة من الخبراء والمحکمین المختصین بعلم النفس الریاضی بلغ عددهم (7) محکمین وذلک للتعرف على ارائهم فی مدى ملائمة المحاور والفقرات التابعة لها من حیث وضوحها وصیاغتها کون الاستبانة صممت للمجتمع السعودی ولبیان مدى مناسبتها للتطبیق على عینة الدراسة. وتشییر النتائج الى نسب الموافقة للمجموع الکلی للمحاور والفقرات لابعاد الاستبانتین والتی تراوحت بین( 75% و 88% )  ونسبة الفقرات التی تحتاج الى تعدیل بین (12% و 25%) مما اوصل الباحثون الى مناسبة استخدام الاداه فی هذه الدراسة.

معامل الثبات:

للتاکد من مدى ثبات الاستبانتان تم استخدام معامل کرونباخ الفا وذلک لحساب درجة الثبات الکلیة للاتجاه النفسی والاجتماعی والمهنی نحو الاخصائی النفسی، وقد بلغت قیمة الفا للاستبانه ککل 81, ، بینما بلغت قیمة الفا لمحور الاتجاه النفسی الاجتماعی 71, والمهنی 68,  وتعتبر هذه القیم مقبولة وکافیة لاغراض اجراء الدراسة وذلک وفقا لمعیار کوهین الذی یقبل قیم ثبات الاتساق الداخلی اذا کانت تساوی 60, فأکثر.

الاسالیب الاحصائیة المستخدمة:

تم استخدام التحلیل الوصفی فی هذه الدراسة من خلال استخدام التکرارات والنسب المئویة، المتوسط الحسابی والانحرافات المعیاریة، کرونباخ الفا, واختبار ت لدلالة الفروق.

نتائج الدراسة وتفسیرها:

- أهمیة العوامل النفسیة وعلاقتها بالوصول للأداء الناجح.

 - السؤال الاول: ما أهمیة الاعداد النفسی للاعبین( اللاعب) قبل المشارکة فی المنافسة من قبل أفراد عینة الدراسة؟

یوضح الجدول (2)  ان 6,16% من أفراد عینة الدراسة یروا ان الاعداد النفسی للاعبین قبل المشارکة فی المنافسة بالغ الاهمیة أو مهم جدا، وأن 20% من عینة الدراسة یروه غیر مهم.

جدول(2)

التکراراتوالنسبالمئویةلأهمیةالعواملالنفسیةعلىالاداء

السؤال

الفئة

الالعاب الجماعیة

الالعاب الفردیة

العینة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

اهمیة الاعداد النفسی للاعبین/ اللاعبات قبل المشارکة فی المنافسة

بالغ الاهمیة

21

6.6

8

7.0

29

6.7

مهم جدا

26

8.1

17

14.9

43

9.9

مهم

112

35.0

30

26.3

142

32.7

مهم إلى حد ما

93

29.1

40

35.1

133

30.6

غیر مهم

68

21.3

19

16.7

87

20.0

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

اهمیة الاعداد النفسی مقارنة بالاعداد البدنی والمهاری والخططی

اکثر اهمیة

2

0.6

3

2.6

5

1.2

متساویان

102

31.9

25

21.9

127

29.3

اقل اهمیة

101

31.6

55

48.2

156

35.9

غیر مهم

115

35.9

31

27.2

146

33.6

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

فائدة التکامل  الارتباط  بین الجانب البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز

مفید جدا

0

0.0

0

0.0

0

0.0

مفید

8

2.5

2

1.8

10

2.3

معتدل

103

32.2

37

32.5

140

32.3

غیر مفید

71

22.2

39

34.2

110

25.3

غیر مفید على الاطلاق

138

43.1

36

31.6

174

40.1

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

مدى امکانیة تطبیق التکامل/  الارتباط  بین الجانب البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز

یمکن تطبیقه دائما

0

0.0

38

33.3

38

8.8

یمکن إلى حد ما

105

32.8

0

0.0

105

24.2

لا أی لی

215

67.2

76

66.7

291

67.1

لا یمکن تطبیقه

0

0.0

0

0.0

0

0.0

لا یمکن تطبیقه ابدا

0

0.0

0

0.0

0

0.0

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

 

-        السؤال الثانی: ما اهمیة الاعداد النفسی مقارنة بالاعداد البدنی والخططی فی تحقیق التفوق الریاضی من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة؟

عند مقارنة أهمیة الاعداد النفسی بأهمیة الاعداد المهاری والبدنی وصلت نسبة عدم الأهمیة الى 69% من أفراد العینة.

-        السؤال الثالث: ما فائدة التکامل البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة؟

لوحظ عدم قناعة افراد العینة بالتکامل والارتباط بین الجانبین البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز حیث وصلت نسبة عدم القناعة بذلک الى حوالی 65% من أفراد العینة.

-        السؤال الرابع: ما امکانیة تطبیق التکامل البدنی والذهنی وعلاقته بالأداء المتمیز من وجهة نظر الریاضیین الأردنیین؟

یبین الجدول (2) الى أن 33% من أفراد عینة الدراسة یشیرون الى امکانیة تطبیق التکامل بین الجانبین البدنی والنفسی دائما والى حد ما فیما أن 1,67% لم یکن لهم رأی.

وعلیه تکمن أهمیة النتائج للهدف الأول وحسب التحلیل الاحصائی حول أهمیّة العوامل النفسیّة وعلاقتها بالوصول للأداء النّاجح :

1-   یعتقد أکثر من ثلثی اللاعبین بأهمیّة الإعداد النّفسی للاّعبین قبل المشارکة فی المنافسة.

2-   یعتقد أکثر من ثلثی اللاعبین بانعدام أو ضعف أهمیّة الإعداد النفّسی مقارنة بالإعداد البدنی المهاری.

3-   یعتقد أکثر من ثلثی اللاعبین بعدم إمکانیّة تطبیق التّکامل بین الجانبین البدنی والنّفسی.

وبالنّتیجة فإنه غالبیة اللاعبین لیس لدیهم اهتمام أو المام کافی أو قناعة بأهمیّة العوامل النفسیّة وأثرها على الأداء وهذا یتطلّب وضع برامج تأهیل وتثقیف للاعبین حول ماهیّة الإعداد النّفسی وأهمیّته وأثره على تحسین الأداء خلال المنافسة یتبع هذه البرامج التّأهیلیّة برامج تدریبیّة مهارّیّة.

وتعارضت هذه الدراسة مع دراسة (السقا، 2004) فیما یتعلق بأهمیة العوامل النفسیة وأثرها على الأداء الناجح؛ والتی أکدت فیها أن 82% من أفراد عینة الدراسة الذین أشاروا الى أن الاعداد النفسی بالغ الأهمیة أو مهم قبل المشارکة فی المنافسات الریاضیة والى أهمیة التکامل البدنی والنفسی وامکانیة تطبیقهما معا بشکل دائم.

-  طرق واستراتیجیات الاعداد النفسی المستخدمة قبل المنافسة:

- السؤال الخامس:  ما مدى تکرار استخدام طرق واستراتیجیات الاعداد النفسی قبل المنافسة لعینة الدراسة؟

للاجابة على مدى استخدام اللاعبین لطرق الاعداد النفسی قبل المنافسة وجه لهم سؤال مباشر عن مدى تکرار استخدام الطرق والاستراتیجیات الاعداد النفسی قبل المنافسة. ویوضح الجدول (3) ان 50% - 55% من لاعبی ولاعبات الالعاب الفردیة والجماعیة على التوالی لایستخدموه أبدا، کما تراوحت استخدام تکرار استخدامه غالبا بین 13% -16% للالعاب الجماعیة والفردیة على التوالی.

-        السؤال السادس: ما نوع الطرق والاستراتیجیات المستخدمة قبل المنافسة من وجهة نظر أفراد عینة الدراسة؟

لمعرفة نوع الطرق والاستراتیحیات التی یستخدمها افراد عینة الدراسة للاعداد النفسی قبل المنافسة طلب من اللاعبین ذکر ان کانوا یستخدمون هذه الطرق وفی حال ان وجدت علیهم ذکرها، ویوضح الجدول رقم (3) ان لاعبی ولاعبات الالعاب الجماعیة یستخدمون الاسترخاء والترکیز بنسب مئویة تراوحت بین 66%- 33%  على التوالی، کما أن لاعبی ولاعبات الألعاب الفردیة یستخدمون الاسترخاء والترکیز بنسبة بلغت 80% -20% على التوالی. وبلغت النسبة الکلیة للعینة 29% - 71% للترکیز والاسترخاء على التوالی.

 

 

 

 

 

 

 

جدول(3)

التکراراتوالنسبالمئویةللطرق واستراتیجیات الاعداد النفسی المستخدمة قبل المنافسة

السؤال

الفئة

الالعاب الجماعیة

الالعاب الفردیة

العینة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

هل هنالک طرق تستخدم للاعداد النفسی قبل المنافسة

دائما

0

0.0

0

0.0

0

0.0

غالبا

13

4.1

3

2.6

16

3.7

احیانا

40

12.5

31

27.2

71

16.4

نادرا

89

27.8

22

19.3

111

25.6

ابدا

178

55.6

58

50.9

236

54.4

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

فی حال الاجابة بنعم اذکر هذه الطرق

الترکیز

47

33.1

11

19.6

58

29.3

الاسترخاء

95

66.9

45

80.4

140

70.7

المجموع

142

100.0

56

100.0

198

100.0

 

 

 

 

جدول(4)

التکراراتوالنسبالمئویةلبعضالاقوالوالأفعالالتییمکنانیقومبهااللاعبونقبلبدءالمنافسة

السؤال

الفئة

الالعاب الجماعیة

الالعاب الفردیة

العینة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

تخیل واسترجاع الخبرات الایجابیة السابقة- الاداء المتمیز السابق

دائما

13

4.1

4

3.5

17

3.9

غالبا

33

10.3

13

11.4

46

10.6

احیانا

55

17.2

8

7.0

63

14.5

نادرا

217

67.8

89

78.1

306

70.5

ابدا

2

0.6

0

0.0

2

0.5

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

التصور الذهنی للخطة للمهارات التی ستقوم بتأدیتها فی المنافسة

دائما

4

1.3

3

2.6

7

1.6

غالبا

18

5.6

9

7.9

27

6.2

احیانا

37

11.6

3

2.6

40

9.2

نادرا

208

65.0

70

61.4

278

64.1

ابدا

53

16.6

29

25.4

82

18.9

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

التحدث الى النفس ایجابیا لتعزیز الثقة بالنفس

دائما

12

3.8

0

0.0

12

2.8

غالبا

5

1.6

12

10.5

17

3.9

احیانا

40

12.5

23

20.2

63

14.5

نادرا

220

68.8

64

56.1

284

65.4

ابدا

43

13.4

15

13.2

58

13.4

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

القیام بالمراجعة الذهنیة للخطة المستخدمة فی المنافسة

دائما

13

4.1

0

0.0

13

3.0

غالبا

28

8.8

0

0.0

28

6.5

احیانا

54

16.9

13

11.4

67

15.4

نادرا

43

13.4

17

14.9

60

13.8

ابدا

182

56.9

84

73.7

266

61.3

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

الاسترخاء قبل الاحماء والعمل على التهیئة البدنیة والعقلیة والانفعالیة

دائما

17

5.3

0

0.0

17

3.9

غالبا

37

11.6

0

0.0

58

13.4

احیانا

37

11.6

21

18.4

37

8.5

نادرا

188

58.8

82

71.9

270

62.2

ابدا

41

12.8

11

9.6

52

12.0

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

-        السؤال السابع: ما مدى استخدام أفراد عینة الدراسة للمهارات النفسیة قبل المنافسة تبعا لفقرات الاستبانة؟

یوضح الجدول (4) التکرارات والنسب المئویة لبعض الاقوال والأفعال التی یمکن أن یقوم بها اللاعبون قبل بدأ المنافسة وأشارت الى أن لاعبی ولاعبات الألعاب الفردیة لا یقومون بتخیل واسترجاع الخبرات السابقة بشکل دائم وقد بلغت نسبتهم المئویة 5,3 % وأن 1, 78% نادرا ما یستخدموه. کما اوضخت النتائج الى ان لاعبی ولاعبات الألعاب الجماعیة لا یقومون بتخیل واسترجاع الخبرات السابقة دائما سوى بنسبة بلغت 1,4% وأن 8,67% نادرا ما یتخیلوا ویسترجعوا الخبرات السابقة. کما بلغت النسبة الکلیة لافراد عینة الدراسة 9,3% لاستخدامها دائما للمهارة  وهی أعلى نسبة مع مهارة الاسترخاء قبل الاحماء والعمل على التهیئة البدنیة والعقلیة والانفعالیة مقارنة فی المهارات الاخرى کمهارة التصور الذهنی للخطة للمهارات التی سیقوم بأدائها فی المنافسة، والتحدث للنفس بطریقة ایجابیة لتعزیز الثقة بالنفس، والقیام بالمراجعة الذهنیة للخطة المستخدمة قبل المنافسة والتی بلغت دائما (6,1% - 8,2% - 3%) على التوالی. ولجمیع افراد عینة الدراسة. وبالنتیجة فان هناک تصور غیر واضح لدى معظم أفراد العینة فی معرفة طرق الاعداد النفسی قبل المنافسة وکیفیة استخدامها.

وتکمن النتائج للهدف الثانی حول طرق واستراتیجیات الإعداد النفسی قبل المنافسة:

1-   أکثر من نصف اللاعبین لم یستخدم إطلاقاً طرق الإعداد النفسی قبل المنافسة ونسبة کبیرة لم تستخدم طرق الإعداد النّفسی إلاّ فی بعض الحالات النّادرة .

2-   غالبیّة اللاعبین الذین استخدموا طرق الإعداد النّفسی قبل المنافسة یستخدمون الاسترخاء والباقی یستخدمون التّرکیز .

3-   یعانی معظم اللاعبین من عدم وضوح طرق الإعداد النّفسی قبل المنافسة وکیفیّة استخدامها ومعظمهم لیس لدیه تصوّر واضح للتّمییز بین هذه الطّرق ولم یستخدمها .

وبالنّتیجة؛ فإنّ غالبیة اللاعبین یجهلون طرق الإعداد النّفسی وکیفیّة استخدامها وإنّ استخدمها بعضهم فإنّه یستخدم بعضاً من طرق الإعداد النّفسی دون تمییز أو ترتیب أو حتّى وضع إطار أو برنامج علمی لها وهذا یتطلّب وضع إطار منهجی یوضّح بالتّفصیل طرق الإعداد النّفسی وکیفیّة وتوقیت استخدامها ضمن خطوات تفصیلیّة واضحة تبیّن الفوائد المرجوّة منها ثمّ وضع برنامج تدریبی تنفیذی یشترک فیه اللاعبین والإداریین والمدرّبین.

واتفقت هذه الدراسة مع دراسة (السقا، 2004) التی أشارت الى أن 23% من افراد عینة الدراسة فقط یستخدمون طرق واستراتیجیات الاعداد النفسی قبل المشارکة فی المنافسة الریاضیة. والتی عزى نتائجها الى ان التباین الواضح فی اراء الریاضیین السعودیین نحو أهمیة الاعداد النفسی والاستخدام الحقیقی لطرق واستراتیجیاته للقصور الحاصل فی فهم طبیعة العوامل النفسیة وعلاقتها بالجوانب الاعداد الاخرى.

-         مفهوم واتجاهات اللاعبین نحو الأخصائی النفسی الریاضی:

-        السؤال الثامن: ما هو مفهوم عینة الدراسة عن الأخصائی النفسی الریاضی؟

فی هذا السؤال من الاستبانه طلب من افراد عینة الدراسة تحدید مفهومهم عن الأخصائی النفسی الریاضی؛ وقام الباحثون بتحویل تعریفات اللاعبین الى عبارات والجدول رقم (5) یوضح أن 1,31% من العینة اشاروا الى انه یعمل على حل المشکلات النفسیة العائلیة و9,6% من العینة مفهومهم نحو الاخصائی النفسی الریاضی قائم على تحلیل شخصیة اللاعبین, فین حین أن ثلث العینة تقریبا 7,21% لا یعرفون شیئا عن مفهوم الأخصائی النفسی الریاضی.

 

جدول(5)

التکراراتوالنسبالمئویةلمفهومالأخصائیالنفسی

السؤال

الفئة

الالعاب الجماعیة

الالعاب الفردیة

العینة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

التکرار

النسبة

ما هو مفهومک عن الاخصائی النفسی الریاضی

تحلیل شخصیة اللاعبین

22

6.9

8

7.0

30

6.9

یتعامل مع مشکلات نفسیة حادة

49

15.3

13

11.4

62

14.3

حل المشکلات النفسیة العائلیة

100

31.3

35

30.7

135

31.1

الحوافز

80

25.0

33

28.9

113

26.0

لا اعرف شیئا

69

21.6

25

21.9

94

21.7

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

هل هناک فرق بین الاخصائی النفس الریاضی و الطبیب النفسی

نعم

113

35.3

40

35.1

153

35.3

لا

207

64.7

74

64.9

281

64.7

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

اذا کان الجواب بنعم ما هو الفرق من وجهة نظرک

درس فی کلیة الریاضة

5

4.4

5

12.5

10

6.5

عملة فی الاندیة

17

15.0

2

5.0

19

12.4

یتعامل مع لاعبی المشکلات الحادة

20

17.7

7

17.5

27

17.6

لا اعلم

0

0.0

0

0.0

0

0.0

درس فی کلیة الطب

46

40.7

3

7.5

49

32.0

عمله فی العیادات

19

16.8

20

50.0

39

25.5

یتعامل مع مرضى بحاجة

6

5.3

3

7.5

9

5.9

المجموع

113

100.0

40

100.0

153

100.0

هل تعتقد بأن هناک حاجة لوجود اخصائی نفسی ریاضی للعمل فی الاندیة مع اللاعبین

لا یوجد حاجة على الاطلاق

29

9.1

4

3.5

33

7.6

یوجد حاجة متوسطة

158

49.4

50

43.9

208

47.9

یوجد حاجة ملحة

133

41.6

60

52.6

193

44.5

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

ما هی الخدمات التی ترغب من اخصائی علم النفس الریاضی تقدیمها لک

توجیه اللاعبین للتحکم فی الانفعالات

18

5.6

6

5.3

24

5.5

لا یوجد حاجة للتعامل مع الاخصائی

27

8.4

21

18.4

48

11.1

یعالج المشکلات النفسیة

86

26.9

36

31.6

122

28.1

الدافعیة

101

31.6

28

24.6

129

29.7

لا اعرف شیئا

88

27.5

23

20.2

111

25.6

المجموع

320

100.0

114

100.0

434

100.0

-        السؤال التاسع: هل هناک فرق بین الأخصائی النفسی الریاضی والطبیب النفسی من وجهة نظر العینه وما الفرق؟

یشیر معظم أفراد عینة الدراسة 7,64% بأنه لا یوجد فرق بین الأخصائی النفسی الریاضی والطبیب النفسی.

 وأن 5,6% و32%  من افراد عینة الدراسة اشاروا الى انه درس فی کلیة التربیة الریاضیة ودرس فی کلیة الطب على التوالی فی حین أن 4,12% و 5,25% من العینة وضحو الفرق بینهم من حیث مکان العمل فی الأندیة والعیادات على التوالی.

-        السؤال العاشر: هل هناک حاجة لوجود اخصائی نفسی ریاضی للعمل فی الاندیة من وجهة نظر العینة؟ وما هی الخدمات التی یرغبو بها من أخصائی علم النفس الریاضی؟

یوضح الجدول (5) بأن 9,47% من افراد عینة الدراسة بأنه یوجد حاجة متوسطة لوجود أخصائی نفسی ریاضی للعمل فی الأندیة مع اللاعبین فی حین أن 6,7% منهم أسار بأنه لایوجد حاجه على الاطلاق لوجوده. واشارت النتائج الى أن 7,29% و 1,28% من اللاعبین واللاعبات یرغبوا من الاخصائی النفسی الریاضی بأن یقدم الدافعیة وان یعالج المشکلات النفسیة على التوالی فی حین أن 6,25% من عینة الدراسة لا یعرفوا ما هی الخدمات التی یرغبوا بتقدیمها لهم الاخصائی النفسی الریاضی.

-        السؤال الحادی عشر:  ما هو مفهوم واتجاهات افراد عینة الدراسة نحو الاخصائی النفسی الریاضی تبعا لمتغیر اللعبة والجنس؟

 

جدول(6)

نتائجاختبارتللمقارنةبینالاتجاهاتالنفسیةوالمهنیةتبعالمتغیرطبیعةاللعبة

 

الاتجاهات

اللعبة

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

نوع الاتجاه

اتجاهات نفسیة

جماعی

320

1.95

0.44

3.81

0.000*

    سلبی

فردی

114

2.14

0.47

    سلبی

اتجاهات مهنبة

جماعی

320

2.00

0.35

7.74

0.000*

    سلبی

فردی

114

2.32

0.44

    سلبی

الکلی للاتجاهات

جماعی

320

1.97

0.35

6.36

0.000*

    سلبی

فردی

114

2.23

0.41

    سلبی

 

جدول(7)

نتائجاختبارتللمقارنةبینالاتجاهاتالنفسیةوالمهنیةتبعالمتغیرالجنس

الاتجاهات

الجنس

العدد

المتوسط الحسابی

الانحراف المعیاری

قیمة ت

مستوى الدلالة

نوع الاتجاه

اتجاهات نفسیة

ذکر

259

2.06

0.44

3.24

0.001*

    سلبی

انثى

175

1.91

0.47

    سلبی

اتجاهات مهنبة

ذکر

259

2.12

0.42

2.19

0.029*

    سلبی

انثى

175

2.03

0.37

    سلبی

الکلی للاتجاهات

ذکر

259

2.09

0.38

3.10

0.002*

    سلبی

انثى

175

1.97

0.37

    سلبی

 

یبین الجدول(6) ان قیمة ت المحسوبة بین الالعاب الفردیة والجماعیة قد بلغت (81,3 ( بمستوى دلالة (000,0)  وللاتجاهات المهنیة (74,7 (بمستوى دلالة (000,0) وللاتجاهات الکلیة (36,6) بمستوى دلالة (000,0) وحیث ان قیم مستوى الدلالة کانت اقل من(05,0) وهذا یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین الالعاب الفردیة والجماعیة فی هذه الاتجاهات بحیث ان هذه الفروق کانت لصالح االعاب الفردیة طبقا لقیم المتوسطات الحسابیة التی کانت اکبر فی الالعاب الفردی، علما أن جمیع اتجاهات عینة الدراسة نحو الاخصائی النفسی الریاضی کانت سلبیة.

   ویوضح الجدول(7) ان قیمة ت المحسوبة بین الذکور والاناث قد بلغت (24,3) بمستوى دلالة (001,0) وللاتجاهات المهنیة (19,2) بمستوى دلالة (029,0) وللاتجاهات الکلیة (10,3) بمستوى دلالة (002,0) وحیث ان قیم مستوى الدلالة کانت اقل من( 05,0 ) وهذا یشیر إلى وجود فروق ذات دلالة احصائیة بین الذکور والاناث فی هذه الاتجاهات بحیث ان هذه الفروق کانت لصالح الذکور طبقا لقیم المتوسطات الحسابیة التی کانت اکبر بالرغم من  أن جمیع اتجاهات عینة الدراسة نحو الاخصائی النفسی الریاضی کانت سلبیة وکما هو مبین فی الجدول.

 وتشیر نتائج الهدف الثالث حول مفهوم واتجاهات اللاعبین نحو الأخصّائی النّفسی الرّیاضی :

1-   حوالی 20% من اللاعبین لیس لدیه أی معرفة بمفهوم الإخصائی النّفس الریاضی فیما تفاوتت معرفة مفهوم الأخصّائی النفسی عند اللاعبین ما بین حل المشکلات النفسیّة وتحلیل الشخصیّة.

2-   یعتقد حوالی ثلثی اللاعبین بأنّه لا یوجد فرق بین الأخصّائی النّفسی الریّاضی والطّبیب النّفسی.

3-   یعتقد معظم اللاعبین الذین أفادوا  بوجود فرق بین الأخصّائی النّفسی الریاضی والطّبیب النّفسی بأن الأخصّائی درس فی کلیّة التربیة الریاضیّة فیما یعتقد الباقون بأنّه درس فی کلیّة الطّب. 

4-   یعتقد نصف اللاعبین بأنّه یوجد حاجة متوسّطة لوجود أخصّائی نفسی ریاضی للعمل فی الأندیة مع اللاعبین.

5-   هناک عدم وضوح لدى اللاعبین فی ماهیّة الخدمات التی یرغبون فی أن یقدّمها لهم الأخصّائی النّفسی الرّیاضی وإن کان ثلث اللاعبین یرغب من یقدّم لهم الدافعیّة.

6-    إنّ لاعبی الألعاب الفردیّة یعتقدون أکثر من لاعبی الألعاب الجماعیّة بأهمیّة الأخصّائی النّفسی الرّیاضی.

7-    إنّ الّلاعبین الذّکور یعتقدون أکثر من الإناث بأهمیّة دور الأخصّائی النّفسی الرّیاضی.

8-   جمیع اتجاهات اللاعبین واللاعبات للألعاب الفردیة والجماعیة کانت سلبیة فی المحور النفسی والمهنی.

وبالنّتیجة فإنّ هناک خلط واضح لدى اللّاعبین بین الأخصّائی النّفسی الرّیاضی وبین الطّبیب النّفسی من حیث طبیعة المهام والمؤهل الدراسی إضافة إلى ماهیّة احتیاجات الّلاعب التی یمکن للأخصّائی النّفسی الرّیاضی توفیرها، وهذا یتطلّب توفیر نشرات إرشادیّة وندوات تثقیفیّة لکل من الّلاعبین والعاملین معهم من خلال الأخصّائیین النّفسیین الریاضیین لتوضیح طبیعة مؤهّلاتهم والخدمات التی یمکن تقدیمها. واتفقت هذه الدراسة مع دراسة (السقا،2004) التی أکدت بأن المصطلحات المقدمة على محدودیة  معلومات اللاعبین عن الأخصائی النفسی الریاضی وان هناک خلط واضح بین مهام وواجبات کل من الاخصائی النفسی الریاضی والطبیب النفسی. واتفقت ایضا الدراسة الحالیة مع دراسة (خلیفة،2001) والتی أشارت الى أن هناک تصور غیر واضح لدى أغلبیة أفراد عینة الدراسة عن دور الأخصائی النفسی الریاضی.

على الرّغم من ارتفاع نسبة اللاعبین الذّکور مقارنة بالإناث وکذلک نسبة لاعبی الألعاب الفردیّة بالنّسبة إلى الألعاب الجماعیّة الّذین یعتقدون بأهمیّة الأخصّائی النّفسی الریاضی؛ الا ان اتجاهاتهم کانت سلبیة من الناحیة النفسیة والمهنیة. وهذا یتطلّب تأهیل وتثقیف الجمیع نحو أهمیة وجود أخصائی نفسی ریاضی للعمل معهم مع التّرکیز أکثر على الإناث وخاصّة فی الألعاب الجماعیّة. ولخبرة الباحثون الأکادیمیة والعملیة فی مجال علم النفس الریاضی تعزو السبب الى أن الغالبیة من المدربین والاداریین لا یعیرون اهتماما ببرامج الاعداد النفسی فی تدریباتهم والتی قد تعود أسبابها الى عدم خضوعهم لبرامج التدریب الخاصة وعدم وجود الوقت الکافی او لعدم قناعتهم ببرامج الاعداد النفسی الریاضی.

واختلفت الدراسة الحالیة مع دراسة (السقا، 2004) والتی أشار غالبیة افراد عینة الدراسة 86%  الى وجود حاجه ملحه او متوسطة لتواجد الأحصائی النفسی الریاضی للعمل فی الأندیة.

التوصیات :

بناء على ماتم من نتائج یرى الباحثون التوصیة بما یلی:

1-   التأکید على أهمیة الاعداد النفسی کعنصر اساسی من برامج التدریب الریاضی کالاعداد البدنی والمهاری والخططی. وهو مکمل لتلک العناصر ولا بدیل عنه.

2-   العمل على تنظیم دورات تثقیفیة خاصة للموسسات الریاضیة والمدربین واللاعبین باهمیة الاعداد النفسی للاعبین قبل وخلال وبعد المنافسة.

3-    تعیین المدربین المتخصصین والمؤهلین تعلیمیا ببرامج الاعداد النفسی التطبیقی للاعبین.

4-    العمل على دورات تثقیفیة خاصة باللاعبین باهمیة الاعداد النفسی لهم واثرها على الاداء.

5-   العمل على تزوید الاندیة والمنتخبات الوطنیة بالأخصائی النفسی الریاضی والمؤهل والمدرب علمیا وعملیا.

6-   توجیه اهتمام الباحثین والاکادیمین والمؤسسات الریاضیه الى أهمیة الاعداد النفسی التطبیقی  لما له من تأثیر إیجابی على مستوى الإنجاز.

7-   العمل على عقد محاضرات وندوات علمیة وبرامج اذاعیة لارشاد وتوجیه وتوعیة اللاعبین عن اهمیة العوامل النفسیة وأثرها على الأداء.

8-   عمل دراسات اخرى على فئات عمریة مختلفة لدى اللاعبین.

9-   محاولة إنشاء تخصص علم نفس تطبیقی لمرحلة البکالوریوس والماجستیر والدکتوراة للحصول على خریج متخصص کـساس لهذا العلم التطبیقی.

 

                              


المراجع

أشرف, رشا محمد 2007، صورة علم النفس الریاضی لدى عینة من المجتمع المصری.المؤتمر العلمی الأول, دور کلیات وأقسام ومعاهد التربیة الریاضیة فی تطویر الریاضة العربیة. کلیة التربیة الریاضیة, الجامعة الأردنیة.المجلد الثانی.

خلیفة، عبد اللطیف محمد 2001 ، صورة علم النفس لدى الجمهور العام فى المجتمع الکویتی " ، إنتاج علمی ، مجلة علم النفس ، العدد 52 ، القاهرة ، الهیئة العامة للکتاب.

الخولی، امین والشافعی، جمال وراتب، اسامه وخلیفه، ابراهیم 2004، دائرة معارف الریاضة وعلوم التربیة البدنیة. سلسلة المراجع فی التربیة البدنیة والریاضیة(1) . دار الفکر العربی، القاهرة، مصر.

علاوی، محمد حسن 2002، علم نفس التدریب والمنافسة الریاضیة. دار الفکر العربی، (ط1)، القاهرة، مصر.

راتب، أسامة کامل 2000، علم نفس الریاضة: المفاهیم والتطبیقات. دار الفکر العربی، (ط3)، القاهرة، مصر.

السقا, صلاح أحمد 2004، التهیئة النفسیة والتوجه نحو الأخصائی النفسی الریاضی من وجهة نظر الریاضیین السعودیین. مرکز إعداد القادة, الرئاسة العامة لرعایة الشباب.المملکة العربیة السعودیة.

 

                                                                                                                                   

Briere, N., Vallerand, R., Blais, N., & Pelletier, L. 1995. Development and validation of a measure of intrinsic, extrinsic, and motivation in sports: The Sport Motivation Scale (SMS). International Journal of Sport Psychology, 26, 465-489.

Chantal, Y., Guay, F., & Martinova, T., & Vallerand, R.J. 1996. Motivation and elite performance: An exploratory investigation with Bulgarian athletes. International Journal of Sport Psychology, 27, 173-182.

Deeb, M; ALBakry, T. 2011.Perceptions of Jordanian Young Athletes’ Parents towards Sports Psychologists.13th European Congress of Sport Psychology Madeira Portugal Conference (Fepsac- 2011).

Deci, E., Koestner, R., & Ryan, R. 1999. A meta-analytic review of Experiments examining the effects of extrinsic rewards on intrinsic motivation. Psychological Bulletin, 125, 627-668.

Van Raalte, Judy .L.; Cornelius, A.E.; Brewer, B.W.; &Hatten, S.J.  2000. The Antecedents and Consequences of Self-Talk In Competitive Tennis .Journal of Sport and Exercise Psychology. 22:345-356.

Jeffry, E. H., Bill, Bickwith, D. M. E., & Timthoy, P. T. 1996.Cognitive-Behavioral for Improving Performance in Competitive Athletes: Controlled Treatment Outcome Study. International Journal of Sport Psychology.

27:463-475.

Gould, D., Eklund, R. C., & Jackson, S. A. 1991. An In-deth Examination of Mental and Performance Techniques Associated with 1998 U.S. Olympic Team Wrestling Success Grant Report to USA Wrestling.

 

 

 

 

معلومات عامة (دیموغرافیة)

1- الجنس     (انثى)                 ( ذکر)

 

2- نوع اللعبه:  ( کرة قدم)  ( کرة طائره)  (کرة سلة)    ( کرة ید)

( جمباز)   (کرة طاولة)    ( العاب قوى)  ( ریشة طاىره) ( سباحه)

 

                                      

            طرق الإعداد النفسی المستخدمة قبل المنافسة

 

1- هل هنالک طریقة (طرق) تستخدمها للاعداد النفسی قبل المنافسة ؟

     1 دائما     2 غالبا        3 احیانا      4 نادرا         5 ابدا

 

2- هل هنالک طریقة مستخدمة من قبل المدرب للاعداد النفسی قبل المنافسة؟

                            نعم                 لا

 

3- اذا کنت تستخدم طریقة او استراتیجیة للاعداد النفسی من المدرب قبل المنافسة اذکرها ؟

4- تمثل العبارات التالیة امثلة لبعض الاقوال او الافعال او التصرفات التی


یمکن ان یقوم بها اللاعبون قبل بدء المنافسة , اقرأ کل عبار ة جیدا , ثم ضع اشارة (×) حول ای رقم ینطبق علیک فی المکان المناسب .

م

العبارات

دائما

غالبا

احیانا

نادرا

ابدا

1

تخیل واسترجاع الخبرات الایجابیة السابقة (الاداء المتمیز السابق )

1

2

3

4

5

2

التصور الذهنی للخطة للمهارات التی ستقوم بتأدیتها فی المنافسة

1

2

3

4

5

3

التحدث الى النفس ایجابیا لتعزیز الثقة بالنفس

1

2

3

4

5

4

القیام بالمراجعة الذهنیة للخطة المستخدمة فی المنافسة

1

2

3

4

5

5

الاسترخاء قبل الاحماء والعمل على التهیئة البدنیة والعقلیة والانفعالیة

1

2

3

4

5

 

أهمیة العوامل النفسیة على الاداء

1- ما اهمیة الاعداد النفسی للاعبین ( اللاعب ) قبل المشارکة فی المنافسة ؟

1 بالغ الاهمیة     2 مهم جدا   3 مهم    4 مهم الى حدا ما     5 غیر مهم

2- من وجهة نظرک ما اهمیة الاعداد النفسی , مقارنة بالاعداد البدنی والمهاری والخططی فی تحقیق التفوق ریاضیا ؟

1 اکثر اهمیة    2 متساویان فی الاهمیة   3 اقل اهمیة    4 عدیم الاهمیة

3- ما فائدة التکامل ( الارتباط ) بین الجانب البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز ؟

1 مفید جدا  2 مفید     3 معتدل   4 غیر مفید   5 غیر مفید على الاطلاق

4- ما مدى امکانیة تطبیق التکامل ( الارتباط ) بین الجانب البدنی والذهنی وعلاقته بالاداء المتمیز ؟

1 یمکن تطبیقه دائما       2 یمکن تطبیقه الى حد ما          3 لا رأی لی

4 لا یمکن تطبیقه           5 لا یمکن تطبیقه ابدا

 

مفهوم الأخصائی النفسی

1- ما هو مفهومک عن الاخصائی النفسی الریاضی ؟

 

2- هل هناک فرق بین الاخصائی النفس الریاضی و الطبیب النفسی ؟

نعم                         لا

3- اذا کان الجواب بنعم ما هو الفرق من وجهة نظرک ؟

4 - هل تعتقد بأن هناک حاجة لوجود اخصائی نفسی ریاضی للعمل فی الاندیة مع اللاعبین ؟

 1لا یوجد حاجة على الاطلاق  2 یوجد حاجة متوسطة  3 یوجد حاجة ملحة

5 - ما هی الخدمات التی ترغب من اخصائی علم النفس الریاضی تقدیمها لک ؟


الاتجاهات نحو الاخصائی النفسی الریاضی

- فیما یلی بعض العبارات التی تعبر عن اتجاهاتهم نحو اخصائی علم النفس الریاضی , اقرأ کل عبارة جیدا , ثم ضع اشارة (×) على یسار العبارة التی تحدد درجة اتفاقک او عدم اتفاقک مع کل عبارة:

م

العبارات

 

1

اوافق بشدة

 

2

اوافق

 

3

لا رأی لی

 

4

غیر موافق

5

غیر موافق على الاطلاق

1

الریاضیون الذین لدیهم مشکلات واضطرابات , نفسیة هم فقط من یحتاج لخدمات اخصائی علم النفس الریاضی

1

2

3

4

5

2

اخصائی علم النفس الریاضی یعمل فقط مع الریاضیین ذو المستوى العالی ( المحترفین )

1

2

3

4

5

3

 

 

المتخلفین عقلیا هم من یحتاجون لخدمات اخصائی علم النفس الریاضی

1

2

3

4

5

4

لیس هناک حاجة اخصائی علم النفس الریاضی فی الاندیة وذلک لان الطبع یغلب التطبع , فالسمات والخصائص النفسیة ثاتبة وغیر قابلة للتغیر

1

2

3

4

5

5

لیس هناک ای شیء یمکن ان یقدمه اخصائی علم النفس الریاضی للارتقاء بمستوى اللاعب مهاریا

1

2

3

4

5

6

وجود اخصائی علم النفس الریاضی فی الاندیة مهم فقط للعمل مع الناشئیین

1

2

3

4

5

7

وجود اخصائی علم النفس الریاضی مع الفریق یعزز من فرص نجاح الفریق ( اللاعب )

5

4

3

2

1

8

وجود اخصائی علم النفس الریاضی یضمن ایجاد حلول سریعة للمشاکل النفسیة التی یتعرض لها اللاعب

5

4

3

2

1

9

هناک حاجة للتحدث مع فرد یستطیع ان یفهم اللاعب بوضوح

5

4

3

2

1

10

مجرد التفکیر فی العمل مع اخصائی علم النفس الریاضی یثیر القلق لدی

1

2

3

4

5

11

من الافضل ان یقوم المدرب او الاداری بدور اخصائی علم النفس الریاضی

1

2

3

4

5

12

لن اشعر بإرتیاح عند التعامل مع اخصائی علم النفس الریاضی

1

2

3

4

5

13

تهیئة اللاعب نفسیا قبل البطولة

1

2

3

4

5

14

تعلیم اللاعبین على التخلص من الأفکار السلبیة

1

2

3

4

5

15

یقدم النصح لأولیاء الأمور اللاعبین فی کیفیة التعامل معه نفسیا فی الملعب

1

2

3

4

5

أشرف, رشا محمد 2007، صورة علم النفس الریاضی لدى عینة من المجتمع المصری.المؤتمر العلمی الأول, دور کلیات وأقسام ومعاهد التربیة الریاضیة فی تطویر الریاضة العربیة. کلیة التربیة الریاضیة, الجامعة الأردنیة.المجلد الثانی.
خلیفة، عبد اللطیف محمد 2001 ، صورة علم النفس لدى الجمهور العام فى المجتمع الکویتی " ، إنتاج علمی ، مجلة علم النفس ، العدد 52 ، القاهرة ، الهیئة العامة للکتاب.
الخولی، امین والشافعی، جمال وراتب، اسامه وخلیفه، ابراهیم 2004، دائرة معارف الریاضة وعلوم التربیة البدنیة. سلسلة المراجع فی التربیة البدنیة والریاضیة(1) . دار الفکر العربی، القاهرة، مصر.
علاوی، محمد حسن 2002، علم نفس التدریب والمنافسة الریاضیة. دار الفکر العربی، (ط1)، القاهرة، مصر.
راتب، أسامة کامل 2000، علم نفس الریاضة: المفاهیم والتطبیقات. دار الفکر العربی، (ط3)، القاهرة، مصر.
السقا, صلاح أحمد 2004، التهیئة النفسیة والتوجه نحو الأخصائی النفسی الریاضی من وجهة نظر الریاضیین السعودیین. مرکز إعداد القادة, الرئاسة العامة لرعایة الشباب.المملکة العربیة السعودیة.
 
                                                                                                                                   
Briere, N., Vallerand, R., Blais, N., & Pelletier, L. 1995. Development and validation of a measure of intrinsic, extrinsic, and motivation in sports: The Sport Motivation Scale (SMS). International Journal of Sport Psychology, 26, 465-489.
Chantal, Y., Guay, F., & Martinova, T., & Vallerand, R.J. 1996. Motivation and elite performance: An exploratory investigation with Bulgarian athletes. International Journal of Sport Psychology, 27, 173-182.
Deeb, M; ALBakry, T. 2011.Perceptions of Jordanian Young Athletes’ Parents towards Sports Psychologists.13th European Congress of Sport Psychology Madeira Portugal Conference (Fepsac- 2011).
Deci, E., Koestner, R., & Ryan, R. 1999. A meta-analytic review of Experiments examining the effects of extrinsic rewards on intrinsic motivation. Psychological Bulletin, 125, 627-668.
Van Raalte, Judy .L.; Cornelius, A.E.; Brewer, B.W.; &Hatten, S.J.  2000. The Antecedents and Consequences of Self-Talk In Competitive Tennis .Journal of Sport and Exercise Psychology. 22:345-356.
Jeffry, E. H., Bill, Bickwith, D. M. E., & Timthoy, P. T. 1996.Cognitive-Behavioral for Improving Performance in Competitive Athletes: Controlled Treatment Outcome Study. International Journal of Sport Psychology.
27:463-475.
Gould, D., Eklund, R. C., & Jackson, S. A. 1991. An In-deth Examination of Mental and Performance Techniques Associated with 1998 U.S. Olympic Team Wrestling Success Grant Report to USA Wrestling.