أثر برنامج تدريبي لتنمية التصور البصري في کل من الانتباه الانتقائي والمؤازر لذوى صعوبات التعلم مضطربي الانتباه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي  لتنمية التصور البصري في کل من الانتباه الانتقائي و المؤازر لذوى صعوبات التعلم مضطربي الانتباه واجري على عينة استطلاعية تکونت من (30) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي لتعديل أدوات
 البحث ثم تم اشتقاق عينة أساسية عشوائية تکونت من (65) تلميذًاً من نفس مدارس العينة الاستطلاعية, إلا أنه ليسوا من إفرادها, وتم إعداد واستخدام خمس أدوات للتحقق من فروض البحث حيث تم إعداد برنامج تدريبي للتصور البصري ومهام الانتباه الانتقائي ومهام الانتباه المؤازر, واختبارات اضطراب الانتباه تقدير الأم وتقدير المعلم تقدير المتعلم لاشتقاق العينة الاستطلاعية والعينة الأساسية, وفى ضوء التطابق بين تلک التقديرات وتم الاعتماد على تقدير المتعلم عند التحقق من أحد فروض البحث واستخدام اختبار تقدير الخصائص السلوکية لذوى صعوبات التعلم إعداد الباحث, وأسفرت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في کل من مهام الانتباه الانتقائي ومهام الانتباه المؤازر بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج, ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى0.01لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج
    کما أنه توصل الباحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في کل من صعوبات التعلم واضطراب انتباه المتعلم قبل تطبيق البرنامج ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ، کما أسفرت النتائج عن أن حجم تأثير البرنامج کان کبيراً في کل من الانتباه الانتقائي والانتباه المؤازر وصعوبات التعلم واضطراب الانتباه

- أحمد جمعة کعبارة ( 2006): البنیة العاملیة للتصور العقلی لدى عینة من طلاب الجامعة ،رسالة دکتوراه غیر منشورة ،کلیة التربیة ،جامعة الأزهر
- زینب عبد العلیم بدوى (2002) : اثر سعة الذاکرة العاملة ونوع المعلومات فی استراتیجیات التشفیر وکفاءة التذکر طویل الأمد ،مجلة کلیة التربیة ،جامعة الزقازیق ،العدد40،ینایر ص 1-42
- عبد العزیز حادو محمد (2001): أضواء علی النفس البشریة ،القاهرة ,دار المعارف
- عدنان یوسف العتوم (2004): علم النفس المعرفی (النظریة والتطبیق ) ،عمان ،دار المسیرة للنشر والتوزیع
- فتحی مصطفى الزیات (1998): الأسس البیولوجیة والنفسیة للنشاط العقلی المعرفی ،سلسة علم النفس المعرفی ،المنصورة ،دار الوفاء
- فتحی مصطفى الزیات ( 2010): بطاریة مقاییس التقدیر التشخیصیة لصعوبات التعلم النمانیة والأکادیمیة ،القاهرة ،الانجلو المصریة
- فواد أبو حطب ، أمال صادق (1996): مناهج البحث وطرق التحلیل الاحصائى , القاهرة ، الانجلو المصریة
- کامل محمد عویضة (1996) : علم نفس الشخصیة ، بیروت ،دار الکتب العلمیة
-مجدی محمد الدسوقی (2012): مقیاس تقدیر أعراض اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ،القاهرة ، الانجلو المصریة
 
- محمود السعید بدوى (2008) : أثر برنامج قائم على بعض أنواع التصور العقلی فی صعوبات تعلم الکتابة لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الاساسى ، رسالة دکتوراه غیر منشورة , کلیة التربیة ، جامعة الأزهر
- مصطفى محمد کامل (2007):مقیاس تقدیر سلوک التلمیذ لفرز حالات صعوبات التعلم ،القاهرة ،مکتبة الانجلو المصریة
-ناجى محمد حسن (2015) : القیاس والتقویم ، القاهرة ،مکتبة الانجلو المصریة
ثانیًا :المراجع الأجنبیة
- Alvarez , B. & Robertson, L.(2013) .teh Interaction of      Synesthetic and Print Color and Its Relation to Visual Imagery,journal Psychosocial Society,Vol.75,No.8,pp1737-1747
-American Psychiatric Association (1980). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders, Washington, Dc: Auiher
-Annetresman, J. (1990). Attention Disorder, New York, john Wiley Sons Inc
-Brooker, H. (2013). The Effects of Visual Imagery and Keyword Cues on Third – grade readers memory, Comprehension and Vocabulary knowledge, Clemson University
-Campell, S. (2010). Attention Disorder and Learning Disability, New York, john Wiley &son Inc
-Carnefix, Greiner & Volker. (2010).Visual Imagery, New York, john wiley & son Inc
-Conte, R. (1995). Attention disorders and learning disabilities pantheon, New York, John wiley & son Inc
-Cook,B., Li, D .& Heinrich, K. (2010).Obesity Attention Physical Activity, and Sedentary Behavior of youth with learning Disabilities and ADHD,Journal of learning Disabilities , Vol .48, No .6,pp563-576
-Dangiull, A., Runge M., Faulkner, A., zakizadeh, J., Chan, A..& Moreos, S. (2013). Vividness of Visual Imagery and Incidental Recall of Verbal Cues, When Phenomenological Availability Reflects long .Term memory Accessibility, Journal frontiers in psychology, V ol. 4, No.1
-Felton,C.& Wood, F.(1989).Cognitive Deficits In Reading Disability and Attention Deficit Disorder, Journal of Learning Disabilities, Vol .22 ,No.1, pp6-23
-Forness, S.,Cantwell, D., Swanson, J., Hana,G& Youpa, D. (1990).Differential Effects of Stimulant Medication on Reading performance of Hyperactive Boys With and Without Conduct Disorder, Journal of  Psycho Bulletin, Vol.10, pp443-463
-Gimmestad, k. (2010).Behavioral Assessment of Synesthetic Perception: Color Perception and Visual Imagery in Synesthesia, Kansas City, University of Missoui
-Greenberg, D. (2015).The Role of Visual Imagery In Autobiographical memory and attention, Journal of        Psychonomic Society, Vol.5, No.1, pp75-8
-Hamill, D. (1990). On Defining learning Disabilities: An Emerging Consensus, Journal of learn Disabilities, Vol. 23, No .6, pp 74 84
- Hayasui, A (2015) Visual Imagery while reading concrete and abstract Japanese kanji words: five study, Journal of educational psychology, Vol.4, No .1, pp 13-35
 
-klorman, R. (1988).Attention Deficit Disorder Criteria, Cognition, Intervention Pergamum, New York, pp 199-210
-klorman, R. (1991). Cognitive Event Related Potentials in Attention Deficit Disorder, Journal of learning Disabilities, Vol .24, No. 3, and pp130-140
-lobier, M.& Valdois ,S.(2015) .Visual Attention Deficits ,developmental dyslexia can not be Ascribed Solely to Poor Reading Experience,Vol.12,No .2 , pp 13-35
-Lyles, F. (2014). Attention and Perceptions of Preserves Teachers Communicating with Visual Imagery, Port folios, Drexel University
- Machinskaya, B., Sugrobova , G.& Semenova,O. (2012).An Interdisciplinary approach, to analysis of the cerebral mechanisms of learning difficulties and attention In children Experience of studies of children with signs of ADHD, Journal of Neuroscience Behavioral Psychology, Vol. 45, No.1, pp 58-73
- Madathil, R. (2014). Diagnosis Threat and Visual Imagery ,Attention Deficit Hyperactivity Disorder and learning Disability, Montana City, University of Montana
-Pearson, D. (1991). Reanimation in Hyperactive and non Hyperactive, Children Evidence for developmentally Immature Attention Development of Attention: Research and theory, Elsevier Science Publishers B.v. (North- Holland) pp 345-363
-Posner, M. (1998).Structures and function of Selective Attention Quarterly, Journal of Experimental psychology
Vol.25, No.3, pp16-42
-Sinclair,E.,Guthrie,D.&Forness,S.(1989).Establishing A connection between Severity of   Learning Disabilities and Classroom attention Problems, Journal of Educational Research,Vol.78,No.1,pp18-21
-Stauffer, L. (2014). The Relationship Among Beginning and advanced American Sign language Students, Credentialed Interpreters Across two Domains of Visual Imagery, Vividness and manipulation, University of Arkansas
-Stanovich, k. (1990). Explaining the Differences between the Dyslexic and the Garden. Variety Poor Reader: The Phonological Core Variable differences Model Austin, Texas
-Swanson, J., Shea, C: Mc Burnett, k., Potkin, S., Fiore, C. &
Crinella, F. (1990). Attention and Hyperactivity Development of Attention: Research and Theory, Elsevier Science Publishers B, V (North- Holl and) pp383-401
-Van Gardener, D. (2006). Spatial Visualization, Visual Imagery, and Mathematical Problem Solving of Students With Varying Abilities, Journal of learning Disabilities, Vol. 39, No .6, pp 496-506
-Walker, G. (2014).Personality Assessment Inventory (PAl) and Visual Imagery: Can the Pal Distinguish Adult Attention –Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) From Ather Disorders, Capella University
 
-Whitmire, B. & Stone. (2010) Visual Imagery Skills and Attention Abilities of Normal and Language learning –disabled Children, Journal of learning Disability, Vol 14, No .1, pp 49-59
- Yamaa,A.& Shita , Y. (2014).Summer Treatment Program for Children with Attention Deficit Hyperactivity Disorder Japanese, Experience In 5 years Washington, New York, john Wiley &sons inc
-Young, S. & Goodwin, E. (2012). Attention – deficit Hyperactivity Disorder in Persistent Criminal offenders' he need for Specialist Treatment Programs, Journal of learning Disability, Vol.10, No .1, pp 1497-1500