فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحوار المخملي لدى عينة من طالبات الجامعة ذوات الشخصية العصابية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الحوار المخملي لدى عينة من طالبات الجامعات ذوات الشخصية العصابية، تتضمن البرنامج التدريبي فنيات (لعب الدور- النمذجة – المحاضرة والمناقشات الجماعية – الواجبات المنزلية – وتدريبات التعبير التوکيدي عن الذات). وقد تم إستخدام الاجراءات المناسبة لاختيار عينة الدراسة الضابطة والتجريبية ، والتي تتکون من (30) طالبة تم تشخيصهنً بالعصابية ، ويعانينً من إنخفاض في مهارات الحوار المخملي، تتراوح أعمارهن ما بين (20-21) عاماً من طالبات الفرقة النهائية بکلية التربية جامعة الازهر . تم تقسيمهن إلى مجموعتين الأولى التجريبية تضم "15" طالبة يطبق عليهنً البرنامج والثانية الضابطة تضم "15" طالبة لا يطبق عليهنً البرنامج وقد تم أستخدام  الأدوات الآتية. إستخبار أيزنک للشخصية (صيغة الراشدين) وضعه ايزنک تعريب وإعداد أحمد محمد عبدالخالق(2015). ومقياس مهارات الحوار المخملي (إعداد الباحثة)، ومقياس وکسلر بلفيو لذکاء الراشدين، ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي إعداد عبدالعزيز السيد الشخص (2006)، وقد حقق البرنامج التدريبي دوراً فعالاً في تنمية مهارات الحوار المخملي لدى طالبات الجامعة ذوات الشخصية العصابية. وقد إستمرت فعالية البرنامج بعد توقفه بشهر في تنمية مهارات الحوار المخملي. وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، ووضع بعض التوصيات في ضوء تلک النتائج.

الكلمات الرئيسية