برنامج لتعديل السلوک اللاتوافقي لدي أطفال المؤسسات الإيوائية في بيئات مختلفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج لتعديل السلوک اللاتوافقي لأطفال المؤسسات الإيوائية، التعرف علي أثر البرنامج في انخفاض مستوي السلوک اللا توافقي لدي أطفال المؤسسات الإيوائية. تکونت عينة الدراسة 1- العينة الأولي في بيئة اقتصادية منخفضة (20) طفل قسمت إلي 10 تجريبية و10 ضابطة وذلک من عينة أساسية قوامها (39) 2- العينة الثانية في بيئة اقتصادية مرتفعه (16) طفل قسمت إلي 8 تجريبية و 8 ضابطة وذلک من عينة أساسية قوامها (25) بين سن (9- 12 سنه) الصف الدراسي من(رابعة ابتدائي إلي الصف السادس الابتدائي) من محافظة القاهرة. استخدمت الباحثه المنهج التجريبي.ومن الأدوات استمارة البيانات الاقتصادية إعداد الباحثة، مقياس السلوک اللا توافقي إعداد (نهاد عبد الوهاب)، اختبار الذکاء المصفوفات المتتابعة الملونة ل Raven (تعديل وتقنين د.عماد أحمد حسن)، البرنامج معرفي سلوکي لتعديل السلوک اللا توافقي إعداد الباحثون. توصلت الدراسة إلي عدد من النتائج أهمها:- توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للعينة التجريبية (في بيئة اقتصادية منخفضة) علي مقياس السلوک اللا توافقي بجميع إبعاده المجموع الکلي.توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للعينة التجريبية (في بيئة اقتصادية مرتفعه) علي مقياس السلوک اللا توافقي بجميع إبعاده المجموع الکلي, توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات العينة التجريبية والضابطة (في بيئة اقتصادية منخفضة) علي مقياس السلوک اللا توافقي بجميع إبعاده، المجموع الکلي، توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات العينة التجريبية والضابطة (في بيئة اقتصادية مرتفعه) علي مقياس السلوک اللا توافقي بجميع إبعاده المجموع الکلي، توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي للعينة التجريبية (في بيئة اقتصادية منخفضة) والقياس البعدي للعينة التجريبية (في بيئة اقتصادية مرتفعه) علي مقياس السلوک اللا توافقي بجميع إبعاده المجموع الکلي وذلک لصالح العينة التجريبية في بيئة اقتصادية مرتفعه، بذلک توصي الدراسة بتحديد أهم محاور تخفيض مستوي السلوک اللاتوافقي لدي أطفال المؤسسات الإيوائية من خلال استراتيجيات متباينة تتمثل تدعيم الجوانب الاجتماعية واقتصادية فان الباحثة توصي بما يلي: زيادة أعداد الأخصائي النفسي والاجتماعي في المؤسسات الإيوائية توضيح دورهم وأهميته للأطفال وذلک خصوصا في البيئة الاقتصادية المنخفضة، تدعيمدور الأنشطة والألعاب الرياضية في المؤسسات الإيوائية التي تعمل علي توظيف طاقات وقدرات الأطفال واستثمارها الذي يعود عليهم بالنفع ويخفف من السلوک العدواني، عقد ندوات ومحاضرات للأخصائيين النفسيين والاجتماعيين في المؤسسات الإيوائية حول السلوک اللا توافقي للأطفال، الاهتمام بالمکتبة داخل المؤسسات الإيوائية وتزويدها بالقصص التي تعالج السلوک اللا توافقي عند أطفال المؤسسات تأهيل الأخصائيين النفسيين الاجتماعيين حول أهمية العلاج المعرفي السلوکي کطريقة أرشادي جماعية ودورها في علاج السلوک اللا توافقي عند أطفال المؤسسات الإيوائية.