إعادة إستخدام الخامات البيئية المستهلکة وعلاقتها بزيادة مهارات التفکير الابتکارى وتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالى الى الکشف عن علاقة إعادة إستخدام الخامات البيئية المستهلکة بزيادة مهارات التفکير الابتکارى وتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى ، وقد تکونت عينة البحث من(20) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى ممن تتراوح اعمارهم ما بين (7-10) سنوات بواقع (10) ذکور و(10) إناث والذين ينتمون الى مستوى اجتماعى اقتصادى متوسط من احدى المدارس الحکومية بمحافظة القاهرة ، وقد اشتملت أدوات البحث على إختبار إبراهام للتفکير الابتکارى (إعداد/ مجدى عبد الکريم حبيب ، 2001) ومقياس تقدير الذات للاطفال واستمارة تحليل الاعمال الفنية للاطفال (اعداد / الباحثة) ، وقد توصلت نتائج البحث الى وجود فروق ذات دلالة احصائية فى مهارات التفکير الابتکارى لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الاساسى مستخدمى الخامات البيئية المستهلکة قبل وبعد الاستخدام ، کما وجدت علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استخدام الخامات البيئية المستهلکة وتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الاولى من التعليم الأساسي للتطبيق القبلي دون البعدى .

الكلمات الرئيسية