دراسة تحليلية مقارنة للذکاء الوجداني في ضوء النماذج النظرية المفسرة دراسة نظرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى استعراض الرؤى النظرية المختلفة عن الذکاء الوجداني الذي کان في السنوات الأخيرة احدى المفاهيم الهامة والمتميزة في مجال علم النفس الإيجابي، ولما له من أهمية في مجتمعنا في هذه الفترة؛ إذ أصبح الذکاء الأکاديمي وحده لا يکفي لنجاح الفرد في مجالات حياته المختلفة ولکن الذکاء الوجداني يُعد الفرد لمواجهة الحياة وإدارة الضغوط وحل المشکلات، والتکيف بشکل أفضل مع متطلبات البيئة، ويزيد من فرص نجاحه في مختلف جوانب الحياة؛ حيث أن افضل المهارات التي يستخدمها الإنسان لحل المشکلات وإدارة الضغوط وضبط الانفعالات التي تواجهه هي مهارات الذکاء الوجداني، مما ينتج عنه صحة نفسية وحياه افضل.
واختلفت النظريات التي اهتمت بدراسة الذکاء الوجداني ما بين القدرات والمهارات تبعا للنموذج الخاص بها، فنجد أن الذکاء الوجداني عند جون ماير وبيتر سالوفي يتضمن القدرة على استيعاب الشعور والقدرة على فهم وتحليل الشعور، أما المهارات الأساسية عند جولمان تتمثل في وعي الفرد بمشاعره والتعامل مع المشاعر، أما عند بار أون فهو يتضمن المهارات الشخصية والمهارات الاجتماعية والقدرة على التکيف والتعامل مع الضغوط والحالة المزاجية العامة.
  وتبدأ الدراسة بتعريف مختصر لمفهوم الذکاء الوجداني، ومن ثم تستعرض الدراسة عدد من نماذج الذکاء الوجداني بالتفصيل. وإبراز أوجه التشابه والاختلاف بينه وبين النماذج الأخرى.

الكلمات الرئيسية