أثر تفاعل التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي في التنبؤ بالکفاءة الذاتية المهنية لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي والتفاعل الثنائي بينهما على الکفاءة الذاتية المهنية، لدى الطالبات المعلمات برياض الأطفال، وبحث إمکانية التنبؤ بالکفاءة الذاتية المهنية بمعلومية التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي. تکونت عينة الدراسة من (240) طالبة معلمة بقسم رياض الأطفال، کلية التربية، جامعة جازان، وطبق عليهن مقاييس: التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي والکفاءة الذاتية المهنية (إعداد الباحثة)، وتم التحقق من خصائصها السيکومترية بحساب الاتساق الداخلي وصدق المحک ومعامل ألفا کرونباخ والتجزئة النصفية، وباستخدام الأساليب الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، اختبار "ت" t-test، تحليل التباين الثنائي2×2(Tow WAY ANOVA)، معادلة مربع معامل إيتا  لحجم التأثير، وتحليل الانحدار المتعدد، تم التوصل إلى النتائج الآتية: وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى(0,01) للتفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي على الکفاءة الذاتية المهنية، وجود تأثير دال إحصائياً عند مستوى(0,05) للتفاعل الثنائي للتفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي على الکفاءة الذاتية المهنية، إمکانية التنبؤ بالدرجة الکلية للکفاءة الذاتية المهنية بمعلومية الدرجة الکلية للتفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي، إمکانية التنبؤ بالدرجة الکلية للکفاءة الذاتية المهنية بمعلومية بعض أبعاد التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي وهي على الترتيب(الرضا عن الحياة، مفهوم الذات الإيجابي، التحکم العقلي في الانفعالات، المرونة الانفعالية، الضبط الانفعالي)، في حين لم تسهم باقي أبعاد التفکير الإيجابي والاتزان الانفعالي، وهي(التوقعات الإيجابية نحو المستقبل، المشاعر الإيجابية، المرونة الإيجابية، المواجهة الانفعالية) في التنبؤ بالدرجة الکلية للکفاءة الذاتية المهنية.

الكلمات الرئيسية