فعالية برنامج تدريبي لتحسين مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية وأثره في الکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الهدف من هذه الدراسة هو تقييم فعالية برنامج تدريبي في تحسين مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية ورفع مستوى الکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي التربية الخاصة. أربعة وخمسين طالباً بقسم الاضطرابات الانفعالية والسلوکية شارکوا في الدراسة حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ثلاثون طالباً) وهي التي تلقت البرنامج وأخرى ضابطة (أربعة وعشرون طالباً) والتي لم تتلق البرنامج الا بعد انتهاء الدراسة. تم استخدام الأدوات الاتية: مقياس مستوى المعرفة باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية (من إعداد الباحثة)، مقياس الکفاءة الذاتية (من إعداد الباحثة)، البرنامج التدريبي (من إعداد الباحثة) والذي يرکز على استراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية. يتکون البرنامج من ست جلسات، بواقع ثلاث جلسات أسبوعيا بإجمالي ثمانية عشرة ساعة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج التدريبي في رفع مستوى معرفة الطلاب المعلمين باستراتيجيات إدارة سلوک الأطفال ذوي الاضطرابات الانفعالية والسلوکية وفى زيادة الکفاءة الذاتية لديهم، وفي الاحتفاظ بالمستوى المرتفع لکل من درجة المعرفة والکفاءة الذاتية لمدة أسبوعين بعد انتهاء البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية