نمذجة التأثيرات السببية بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والتحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأکاديمية لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن النموذج السببي الذي يفسر العلاقات بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والتحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأکاديمية، والتعرف على الفروق في هذه المتغيرات والتي تعزى إلى (الجنس، والصف الدراسي، والتخصص الدراسي)، وبلغت العينة (393) طالبًا وطالبة بالصف الأول والثالث بالمرحلة الثانوية بالتخصص العلمي والأدبي، وأعدت الباحثتان مقاييس: استرتيجيات المواجهة الأکاديمية، والتحيز المعرفي، والرفاهية الذاتية الأکاديمية، وتم التحقق من خصائصهم السيکومترية، وکشفت النتائج عن وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لاستراتيجيات (التوجه نحو المشکلة، التوجه نحو الإنفعال، التجنب) في التحيز المعرفي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا لاستراتيجيات (التوجه نحو المشکلة، التوجه نحو الإنفعال، التجنب) في الرفاهية الذاتية الأکاديمية، کما أظهرت النتائج أن تحليل المسار للعلاقات غير المباشرة بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والرفاهية الذاتية بتوسط التحيز المعرفي أسفر عن معاملات انحدار معيارية ولامعيارية وجميعها قيم مقبولة؛ مما يشير إلى صحة النموذج المقترح للتأثيرات السببية بين استراتيجيات المواجهة الأکاديمية کمتغير مستقل والرفاهية الذاتية الأکاديمية کمتغير تابع والتحيز المعرفي کمتغير وسيط، کما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات استراتيجية التوجه نحو المشکلة فقط لصالح الذکور، ووجدت فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات التحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأکاديمية لصالح الذکور أيضًا، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والتحيز المعرفي ترجع إلى الصف الدراسي، بينما وجدت فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات الفاعلية الدراسية فقط کأحد أبعاد الرفاهية الذاتية الأکاديمية لصالح الصف الأول الثانوي، ولم توجد فروق دالة إحصائيًا في متوسطات درجات استراتيجيات المواجهة الأکاديمية والتحيز المعرفي والرفاهية الذاتية الأکاديمية ترجع إلى التخصص الدراسي، وقد تم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة، وقدم البحث بعض التوصيات والبحوث المستقبلية المقترحة.

الكلمات الرئيسية