برنامج قائم على التدريب السمعي اللفظي باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة في تحسين مهارات الوعى الفونولوجي وأثرة في تحسين بعض مهارات القراءة (التعرف - الفهم) لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة الاليکترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          هدفَ البحثُ إِلَى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على التدريب السمعي اللفظي باستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة في تحسين مهارات الوعى الفونولوجي وأثره في تحسين بعض مهارات القراءة ( الفهم- التعرف) لدى الأطفال  الصم زارعي القوقعة الاليکترونية وتم اختيار العينة بطريقة قصدية من (20) طفلا من الذکور تراوحت أعمارهم الزمنية من (6-8) سنوات من زارعي القوقعة الاليکترونية ولديهم فقدان سمعي يتراوح ما بين (20-40) ديسبل مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة وعدم وجود اى اعاقة أخرى ، وتراوحت نسبة ذکائهم من (90-104) بمتوسط( 90.5) وانحراف معياري (2.8) تم تقسيم العينة عشوائيا إلى (10) أطفال في المجموعة التجريبية ، و(10) أطفال في المجموعة الضابطة مع مراعاة التجانس بين أفراد العينة وعدم وجود اى اعاقة أخرى، وتم تطبيق الأدوات التالية ( مقياس مهارات الوعى الفونولوجي إعداد/ الباحث ، أختبار مهارات القراءة إعداد /الباحث ، البرنامج القائم على التدريب السمعي اللفظي إعداد/ الباحث مقياسِ "ستانفورد بيينه" للذکاءِ، تعريبُ وتقنينُ "حنورة" (2001)) تم تعرض المجموعة التجريبية للبرنامج القائم على التدريب السمعي اللفظي بإستخدام تکنولوجيا الوسائط المتعددة، وبعد الأنتهاء من تدريب المجموعة التجريبية على البرنامج خلال (60) جلسة ، بواقع ثلاث جلسات في الأسبوع، واستغرق تطبيق البرنامج فترة زمنية (20) أسبوع تقريبا، وتراوحت الفترة الزمنية التى تستغرقها الجلسة الواحدة من (25-30) دقيقة ، وبعد شهر من تطبيق البرنامج طبق الباحث القياس التتبعي، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم أستخدام أختبار مان ويتني ، وأختبار ويلکوکسون، کودر ريتشاردسون 20 ، وتوصلت نتائج البحث الى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على مقياس الوعي الفونولوجي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية في اتجاه القياس البعدي.ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية على مقياس الوعي الفونولوجي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية في اتجاه القياس البعدي.. و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) وبعد شهر من انتهاء تطبيقه (القياس التتبعي) على مقياس الوعي الفونولوجي کدرجة کلية وکأبعاد فرعية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج التدريبي وبعده على اختبار القراءة في اتجاه القياس البعدي. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في اتجاه المجموعة التجريبية على اختبار القراءة في اتجاه القياس البعدي.. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي) وبعد شهر من انتهاء تطبيقه (القياس التتبعي) على اختبار مهارات القراءة.

الكلمات الرئيسية