التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي وعلاقته بالتسويف الاکاديمي وما وراء المزاج في ظل جائحة کوفيد- 19

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تمتاز عملية التعلم بالتفاعل بين مکوناتها العديدة ،الامر الذي جعل من العملية التعليمية والمتعلمين من الفئات الأکثر تأثراً بجائحة کوفيد-19 .کما يعد التسويف الاکاديمي من اکثر الظواهر السلبية تأثيراً على أداء المتعلمين الاکاديمي وارتباطاً بتدني الثقة في النفس وفعالية الذات لدي المتعلمين بينما يمثل ما وراء المزاج نافذه على قدرة الفرد على التعامل مع مشاعره وانفعالاته والتحکم فيها.
ومن هذا المنطلق تهدف الدراسة الحالية لبحث العلاقة بين التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي وبين التسويف الاکاديمي وما وراء المزاج في ظل جائحة کوفيد-19 لدي عينة بلغت (500) من الطلاب والطالبات الملتحقين بالفرقتين الأولى والرابعة في کلية التربية.وللتحقق من ذلک استخدمت الدراسة مقياس التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي ومقياس التسويف الاکاديمي ومقياس ما وراء المزاج وأوضحت النتائج:

وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات المتعلمين من افراد العينة على مقياس التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي (الابعاد – الدرجة الکلية) ومقياس ما وراء المزاج.
وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين متوسطات درجات المتعلمين عينة الدراسة على مقياس التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي (الابعاد-الدرجة الکلية) ومتوسطات درجات المتعلمين على مقياس التسويف الاکاديمي(الابعاد-الدرجة الکلية).
توجد علاقة ارتباط دالة احصائياً سالبة الاتجاه بين متوسطات درجات المتعلمين على مقياس ما وراء المزاج ومقياس التسويف الاکاديمي.
يمکن التنبؤ بالتسويف الاکاديمي في ضوء التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي وماوراء المزاج.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين افراد العينة على المتغيرات (التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي ما عدا بعد المشاعر السلبية) وفقاً للنوع.

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين على مقياس التسويف الاکاديمي ( ما عدا بعد الاتجاه نحو أداء المهام الاکاديمية) وفقاً لمتغير النوع.
لاتوجد فروق ذات دلاالة إحصائية بين متوسطات درجات المتعلمين على مقياس ما وراء المزاج وفقاً للنوع.
توجد فروق بين متوسطات درجات المتعلمين على متغيرات الدراسة (التبعات النفسية للتباعد الاجتماعي -ماعدا بعد العلاقات الاجتماعية والاسرية وعلى مقياس التسويف الاکاديمي الابعاد والدرجة الکلية) وفقاً لمتغير الفرق الدراسية.
لا توجد فروق بين متوسطات درجات المتعلمين على مقياس ما وراء المزاج وفقاً لمتغير الفرق الدراسية.

الكلمات الرئيسية