فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيکودراما في تحسين التفکير الإيجابي والکفاءة الإجتماعية الانفعالية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث  إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي قائم على السيکودراما في تحسين مستوى التفکير الإيجابي والکفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم ، وتم استخدام المنهج شبه التجريبى، وتکونت عينة البحث الأساسية من (22) طفلًا وطفلة بمتوسط عمري (5 سنوات و5 أشهر)، وإنحراف معياري(0,312)، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها(11) طفلًا وطفلة،  والأخري ضابطة وعددها(11) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم بمدينة قنا، وتم استخدام مجموعة من الأدوات تمثلت في : اختبار(أوتيس- لينون) لقياس القدرة العقلية العامة، بطارية المهارات قبل الأکاديمية للکشف عن الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم، مقياس التفکير الإيجابي، مقياس الکفاءة الاجتماعية الانفعالية، والبرنامج الإرشادي القائم على بعض فنيات السيکودراما. أظهرت نتائج البحث وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا للبرنامج الإرشادي في کل من مهارات التفکير الإيجابي والکفاءة الاجتماعية الانفعالية لدى عينة البحث، کما أظهرت النتائج استمرار أثر البرنامج بعد مرور فترة زمنية من تطبيقه.

الكلمات الرئيسية