تحليل مسار العلاقات السببية بين الالتزام التنظيمي والاغتراب الوظيفي والذکاء الاجتماعي والتمکين النفسي لدى عينة من المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى تحليل مسار العلاقات السببية بين الالتزام التنظيمي والاغتراب الوظيفي والذکاء الاجتماعي والتمکين النفسي لدى عينة من المعلمات. تکونت عينة البحث من (329) معلمة بمحافظة الفيوم، بمتوسط عمري (25.2) عامًا، وانحراف معياري (4.1)، واستخدمت الباحثة أربعة مقاييس، وهي: الالتزام التنظيمي (ترجمة الباحثة)، والاغتراب الوظيفي(إعداد الباحثة) والذکاء الاجتماعي(ترجمة الباحثة) والتمکين النفسي(ترجمة الباحثة). وتشير أهم النتائج إلى وجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للذکاء الاجتماعي في الالتزام التنظيمي، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للتمکين النفسي في الالتزام التنظيمي، وأيضًا، تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا للاغتراب الوظيفي في الذکاء الاجتماعي، کما وُجِد تأثيرٌ مباشر سالب دال إحصائيًا للاغتراب الوظيفي في التمکين النفسي، بالإضافة إلى وجود تأثير غير مباشر سالب دال إحصائيًا للاغتراب الوظيفي في الالتزام التنظيمي عبر متغيرات وسطية (الذکاء الاجتماعي، والتمکين النفسي).
      وقد نُوقشت بالبحث التضمينات التربوية متمثلة في التوصيات، وکذلک قُدِمت بعض المقترحات المتعلقة بعدد من الدراسات والبحوث المستقبلية ذات الصلة بمجال البحث.

الكلمات الرئيسية