الخصائص السيکو مترية لمقياس الوجود الممتلئ للمراهقين (م ، و، م ، هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    يهدف إعداد هذا المقياس إلى قياس الوجود الممتلئ للمراهقين من طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين وذلک على عينة استطلاعية  قوامها (300) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية من الصف الأول والثاني الثانوي للعام الدراسي (2020-2021) من مدرسة السادات الرسمية للغات ومدرسة الفاروق الثانوية للبنين ومدرسة الثانوية الجديدة للبنات ومدرسة السادات الثانوية للبنات بمحافظة المنوفية بواقع (136) للذکور و (164) للإناث ، وتتراوح أعمارهم الزمنية بين (15- 17) عاماً بمتوسط عمري قدره (16.84) وانحراف معياري قدره (1,87) واستخدمت هذه العينة بهدف التحقق من الخصائص السيکومترية لمقياس الوجود الممتلئ للمراهقين وحساب صدق وثبات المقياس .
    ويعد مقياس الوجود الممتلئ بمثابة أده تهدف لقياس مستوى المتغير التابع لهذه الدراسة وهو الوجود الممتلئ لدى طلاب المرحلة الثانوية والذي يحدد الوجود الممتلئ بوصفه وجود مفعم بالإمکانات والطاقات الخلاقة المبدعة التي تحقق ذات الفرد وتثري جوهر وجوده والذي يتضمن عدد من الأبعاد تتمثل في خمسة أبعاد وفقاً لتصور (رايف Ryff 1995): الرضا عن الذات Satisfaction   Self ، التوجه الإيجابي Positive orientation ، معنى الحياة Meaning of life ، الاستقلال الذاتي Self  autonomy ، الهيمنة على البيئة Domination of the environment.
    وقد أسفرت نتائج التحليل الإحصائي لأبعاد ومفردات هذا المقياس عن صدق المقياس  حيث تم التحقق من الصدق المنطقي من خلال التأکد من مناسبة المقياس للمفحوصين ، ووضوح تعليماته وعباراته ، وسهولة عملية التصحيح وتفسير النتائج ، وأن تکون عبارات المقياس ممثلة لأبعاده الخمسة الرئيسية بحيث يقيس المقياس ما وضع لقياسه .
کما استخدم الباحث أيضاً صدق المحکمين حيث تم عرض المقياس على عشرة من الخبراء المتخصصين في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي وعلم النفس "صدق المحکمين"
حيث تم استبعاد وتعديل العبارات غير المعبرة لأبعاد مقياس الوجود الممتلئ ، وذلک تمهيداً لتطبيقه على عينة استطلاعية من طلبة وطالبات الصف الأول والثاني الثانوي ، بحيث يختار المفحوص من بين أربعة إجابات إجابة واحدة وهي ( تنطبق علي تماماً – تنطبق علي إلى حد ما – تنطبق علي قليلاً - لا تنطبق علي إطلاقاً
    وقد استبعد عدد (8) عبارات، حيث تم استبعاد وحذف العبارات التي کانت نسبة الاتفاق عليها بين المحکمين منخفضاً واعتبر الباحث أن نسبة الاتفاق المقبولة لقبول العبارات التي استقر على استبقائها هي التي تحقق نسبة اتفاق (90%) ، وعددها (99) عبارة .
    کما قام الباحث کذلک بإجراء صدق عاملي حيث استخدم الباحث التحليل العاملي الاستکشافي بوصفه أسلوباً إحصائياً يهدف إلى رد الکثرة من المتغيرات إلى أقل عدداً منها ، وأيضاً للتحقق من الصدق التکويني أو البنائي للأداة . حيثهدفت هذه الخطوة إلي الکشف عن البنية العاملية Factorial   Structure للمقياس وتحديد العوامل المتمايزة فيه ، وقد طبق المقياس علي (300 ) طالب وطالبة . و استخدم التحليل العاملي الاستکشافي لمفردات المقياس ( 99 مفردة ) بطريقة المکونات الأساسية Principal Components (PC) لهوتلينج  والتدوير المتعامد بطريقة الفاريمکس Varimax ، و اعتمد على محک کايزر Kaiser ( لا تقل قيمة الجذر الکامن / القيمة المميزة Eigenvalue عن الواحد الصحيح ) ، واستبعدت المفردات ذات التشبعات الأقل من ( 0.30) . وقد أسفر التحليل عن ظهور خمسة عوامل " بجذر کامن قيمته 2.36 فأکثر" تفسر ( 43 % ) من قيمة التباين الکلي للمقياس .
   ومن خلال العرض السابق للخصائص السيکو مترية لمقياس الوجود الممتلئ للمراهقين فإنه يمثل قيمة وإضافة للمقاييس العربية من الناحية النظرية والتطبيقية لعل أبرزها :
أولاً من الناحية النظرية :
أ- وتتمثل الأهمية النظرية للدراسة الحالية في محاولة إلقاء الضوء على مفهوم الوجود الممتلئ وجوانبه ومحاولة التأصيل النظري لهذا المفهوم الحديث في الصحة النفسية وإعداد مقياس له يتميز بدرجة مناسبة من حيث الصدق والثبات .
ب-غطى المقياس کل الأبعاد الخمسة المکونة لمتغير الوجود الممتلئ .
ج- تزويد المکتبات العربية في مجال الصحة النفسية والإرشاد النفسي بمقياس مناسب للمراهقين وملائم للبيئة المصرية والعربية .
 ثانياً الأهمية التطبيقية:
أ- تتمثل الأهمية التطبيقية للدراسة الحالية في  إعداد مقياس للوجود الممتلئ يمکن أن يستخدم في الدراسات والبحوث التجريبية القادمة .
ب- يعد هذا المقياس صالح للتطبيق العملي لأغراض القياس النفسي وللاستخدام في الدراسات والبحوث اللاحقة ذات الصلة .

الكلمات الرئيسية