نموذج بنائى مقترح للعلاقة السببية بين أنماط التعلق واجترار الذات على التشوهات المعرفية والميول الانتحارية لدى عينة من طلاب الجامعة بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة السببية بين أنماط التعلق واجترار الذات (کمتغيرات مستقلة)، والتشوهات المعرفية (متغير وسيط)، والميول الانتحارية (کمتغير تابع)، لدى عينة من طلاب کلية التربية في ضوء تحليل المسار، إضافه إلى معرفة تأثير بعض المتغيرات الديموغرافية (النوع، التخصص) على کل من التشوهات المعرفية والميول الانتحارية لدى عينة الدراسة. وبلغت عينة الدراسة (221) طالباً وطالبة (44 ذکر،177 أنثى) بمتوسط عمري قدره (20.73) وانحراف معيارى (1.42) من طلاب کلية التربية جامعة عين شمس، من مختلف التخصصات العلمية والأدبية أساسى (علوم، رياضيات، لغه عربية، لغه انجليزية، علم نفس، مواد اجتماعية) بالفرقة الرابعة. وقد طُبق عليهم مقياس أنماط التعلق، ومقياس اجترار الذات، ومقياس التشوهات المعرفية، ومقياس الميول الانتحارية (وکلها من إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود مطابقة للنموذج المقترح، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بُعد اليأس وکذلک في الدرجة الکلية لمقياس التشوهات المعرفية عند مستوى 0,05 في اتجاه الذکور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا ً للنوع على مقياس الميول الانتحارية، وعدم وجود تأثير للتخصص على کل من التشوهات المعرفية والميول الانتحارية لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية