فاعلية الذات کمتغير معدل في العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة والنمو المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة وفاعلية الذات والنمو المهني، والتعرف على العلاقة بين تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة والنمو المهني بعد عزل متغير فاعلية الذات، والکشف عن إمکانية التنبؤ بالنمو المهني من تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد. تألفت عينة البحث من 73 معلمًا من معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد (28 معلمةً، و45 معلمًا)، تراوحت أعمارهم بين 31-54 عامًا. شملت أدوات الدراسة مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة، ومقياس النمو المهني، ومقياس فاعلية الذات. کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة -إحصائيا- بين درجات معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس فاعلية الذات، وبين درجاتهم على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، وبين درجاتهم على مقياس ذ الذات ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة -إحصائيًّا- بين درجاتهم على مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة ودرجاتهم على مقياس النمو المهني، وذلک بعد العزل الإحصائي لدرجات مقياس فاعلية الذات، کما کشفت نتائج البحث عن إسهام درجات مقياس تطبيق الممارسات القائمة على الأدلة في التنبؤ بالنمو المهني لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب التوحد.

الكلمات الرئيسية