اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس لدى معلمي المدارس الحکومية في سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تطرقت هذه الدراسة لموضوع اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس بالمنطقة الداخلية بسلطنة عمان، وقد تطرقت الدراسة للموضوع وتناولته من جوانب مختلفة حيث تم التطرق الى الاتجاهات کمفهوم و  الاتجاهات النفسية وتکوينها، ومن ثم الدراسات السابقة التي تناولت الاتجاهات نحو المهن. ، کذلک شملت الدراسة الجانب التطبيقي وهو الدراسة الميدانية حيث تم إعداد استبانة خاصة تقيس الاتجاهات نحو التدريس ومن ثم تم تحليلها للخروج بنتائج وتوصيات الدراسة.
     أستخدم الباحث عينة من المدرسين بلغت 200 معلم ومعلمة من عدة مدارس بالمنطقة الداخلية، وقد صمم الباحث أداة الدراسة (استبيان) أعد خصيصاً لهذه الدراسة وقد أفرزت الدراسة مجموعة من النتائج من أهمها:
-       بعض المعلمين يرون انهم لو اتيحت لهم فرصة العمل في مهنة اخرى غير التدريس لتوجهوا لها ومثل هذه السلبية يمکن العمل على معالجتها بعدة طرق وإجراءات لتکوين اتجاهات ايجابية نحو مهنة التدريس.
-      کذلک من النتائج التي خرجت بها الدراسة وجود ميل من قبل المعلمين نحو تطوير قدراتهم التدريسية لذلک يجب العمل على مساعدة هؤلاء المعلمين لتحقيق أهدافهم.
-      اجماع  عينة الدراسة على ان مهنة التدريس والمعلمين لم يحظوا بالتقدير الذي يستحقونه .
  في ختام الدراسة أوصى البحث بمجموعة من التوصيات التي توصل اليها من خلال الدراسة الميدانية وکان من أهمها :
-      تقليل الأعباء التدريسية على المعلمين وتطوير النظام الدراسي في المدارس ليتقارب مع النظام المتبع في الجامعات والکليات من حيث الاختصاصات التي تسند للمعلمين واليوم الدراسي ونظام الامتحانات والحصص.
-       أعطاء المعلمين التقدير والاهتمام الذي تعطيه الدول المتقدمة لمعلميها والمتمثل في الأولوية في کل مجال والتسهيلات المجانية في العلاج وغيره.