الضغوط النفسية وجودة الحياة المدرسية (المفهوم واستراتيجيات المواجهة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين الضغوط النفسية بأبعادها المتمثلة في الضغوط المدرسية, الضغوط الشخصية, ضغط الامتحان, ضغوط الوالدين, لدى عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية, وجودة الحياة المدرسية عند نفس العينة. تکونت عينة الدراسة من (50) من طلبة المرحلة الثانوية بمدرسة أم مبشر الأنصارية التابعة لمحافظة الجهراء وقد تم اختيارهم من الشعبتين العلمية والأدبية وذلک بنسبة متساوية (50% من الشعبة العلمية, و50% من الشعبة الأدبية), واستخدمت الباحثة أداتين للدراسة وهما: مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة, ومقياس جودة الحياة المدرسية من إعداد الباحثة. وقد أظهر الدراسة وجود علاقة ارتباطية عکسية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية ککل وأبعادها الفرعية و جودة الحياة المدرسية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية