المرونة النفسية وعلاقتها بالتفکير الإيجابي لدى المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن العلاقة بين المرونة النفسية بأبعادها المتمثلة في الاتزان الانفعالي, فعالية الذات, العلاقات الاجتماعية, وحل المشکلات, لدى عينة من المراهقين من تلاميذ المرحلة الإعدادية, والتفکير الإيجابي عند نفس العينة. تکونت عينة الدراسة من (50) من طلبة المرحلة الإعدادية بمدرسة الجابر الأهلية التابعة لإدارة الفراونية التعليمية وقد تم اختيارهم من المرحلة العمرية (13, 14, 15) عام وذلک بنسبة متساوية, واستخدمت الباحثة أداتين للدراسة وهما: مقياس المرونة النفسية من إعداد الباحثة, ومقياس التفکير الإيجابي من إعداد الباحثة. وقد أظهر الدراسة وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المرونة النفسية ککل وأبعادها الفرعية و التفکير الإيجابي عند المراهقين.

الكلمات الرئيسية