نمذجة العلاقات بين الحكمة ورأس المال النفسي والشغف للعمل لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

          هدف البحث إلى التعرف على مدى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار بين الحكمة ورأس المال النفسي والشغف للعمل بمكونيه الانسجامي والقهري، والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين الحكمة ورأس المال النفسي والشغف للعمل الانسجامي والقهري، والتحقق من دور رأس المال النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين الحكمة والشغف للعمل الانسجامي والقهري، ومعرفة مدى تشابه نموذج تحليل المسار بين الذكور والإناث، والأقل عمرًا والأكبر عمرًا، وبلغ عدد المشاركين في البحث (490) مشاركًا من معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة، بواقع (220) من الذكور و(270) من (الإناث)، متوسط أعمارهم  (46,97) سنة، وتكونت أدوات البحث من مقاييس الحكمة، ورأس المال النفسي، والشغف للعمل، وتم استخدام الأسلوب الإحصائي تحليل المسار للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي AMOS 23، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار للحكمة ورأس المال النفسي والشغف للعمل بمكونيه الانسجامي والقهري، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًا للحكمة في رأس المال النفسي، والحكمة في الشغف للعمل الانسجامي، ورأس المال النفسي في الشغف للعمل الانسجامي، وعدم وجود تأثيرات مباشرة دالة إحصائيًا للحكمة في الشغف للعمل القهري، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائيًا لرأس المال النفسي في الشغف للعمل القهري، وتأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للحكمة في الشغف للعمل الانسجامي والقهري من خلال رأس المال النفسي كمتغير وسيط، وتشابه نموذج تحليل المسار بين الذكور والإناث في الأوزان البنائية والتغايرات البنائية واختلافه في البواقي البنائية، وتشابه نموذج تحليل المسار بين الأقل عمرًا والأكبر عمرًا في الأوزان البنائية واختلافه في التغايرات والبواقي البنائية.

الكلمات الرئيسية