فعاليّة برنامج تدريبي في رفع مستوى معرفة المعلّمات بمهارات تقرير المصير المقدمة للتلميذات ذوات الإعاقة الفكريّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي في تعزيز مستوى معرفة المعلمات بمهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية، وقد اعتمدت المنهج شبه التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في: برنامج تدريبي لزيادة مستوى المعرفة بمهارات تقرير المصير، واشتملت عينة الدراسة على (62) معلمة من معلمات التربية الفكرية في مدارس المرحلة الثانوية الملحق بها برامج للتربية الفكرية بمدينة الرياض وقسموا إلى: 31 في المجموعة التجريبية، 31 في المجموعة الضابطة)، وقد تم تصميم برنامج تدريبي لزيادة مستوى المعرفة بمهارات تقرير المصير واختبار مستوى معرفة المعلمات بمهارات تقرير ، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في مستوى المعرفة لدى المعلمات بمهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية وفقاً لنتائج القياس القبلي. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة الضابطة والتجريبية في مستوى المعرفة لدى المعلمات بمهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية وفقاً لنتائج القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فاعلية للبرنامج التدريبي على زيادة مستوى المعرفة لدى المعلمات بمهارات تقرير المصير للتلميذات ذوات الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية