فعالية الإرشاد السلوكي الجدلي في تحسين مستوى التفكير الإيجابي والشفقة بالذات وخفض مستوى الاكتئاب لدى المراهقين من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

    هدف البحث إلى دراسة فعالية الإرشاد السلوكي الجدلي في تحسين مستوى التفكير الإيجابي والشفقة بالذات وخفض مستوى الاكتئاب لدى المراهقين من طلاب الجامعة، ولقد أجريت الدراسة على  عينة مقدارها(300) طالب جامعي بالفرقة الأولى والثانية من كليات مختلفة بمتوسط عمر (19.15) سنة، وانحراف معياري (0.21)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتطبيق أدوات الدراسة عليهم، وتم اختيار الطلاب الذين تقل درجاتهم عن الإرباعي الأدنى في مقياس التفكير الإيجابي والشفقة بالذات، والإرباعي الأعلى على مقياس الاكتئاب، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهما (10) طلاب ، وتم التطبيق بشكل فردي وجماعي واستخدم المنهج شبه التجريبي لفحص فاعلية البرنامج الإرشادي، وتكونت أدوات الدراسة من مقياس للتفكير الإيجابي والشفقة بالذات والاكتئاب والبرنامج الإرشادي (إعداد الباحثة)، ولقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإيجابي والشفقة بالذات والاكتئاب في القياسين القبلي والبعدي. وتوجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإيجابي والشفقة بالذات والاكتئاب في القياس البعدي. ولا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لمقياس التفكير الإيجابي والشفقة بالذات والاكتئاب في القياسين البعدي والتتبعي.

الموضوعات الرئيسية