الخصائص السيكومتريه لمقياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة الى معرفة الخصائص السيكومترية لمقياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائي بحيث تتوفر أداة تشخيصية موضوعية تتسم بالصدق والثبات يمكن استخدامها في تشخيص القلق الاجتماعي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي، وتكونت عينة الدراسة من (170) مراهقا من ذوى صعوبات الفهم القرائى، وأظهرت نتائج الدراسة صدق وثبات مقياس القلق الاجتماعى على قياس القلق الاجتماعى لدى المراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى ، فالمقياس يتمتع بصدق اتساق داخلى جيد طبقا لمعامل ارتباط بيرسون المرتفع، وثبات جيد طبقا لمعامل الفا كرونباخ ، ويتكون مقياس القلق الاجتماعى من ثلاثة بنيات أساسية ، وأن الدرجة المثلى على المقياس تتراوح ما بين (38) درجة كأقل درجة كلية موجبة ، و(57) درجة كأعلى درجة كلية موجبة.
بشكل عام يتمتع مقياس القلق الاجتماعى للمراهقين ذوى صعوبات الفهم القرائى بصدق وصلاحية للتطبيق فى الأبحاث العلمية والسياقات التشخيصية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية