الاحترام وعلاقته بتهذيب النفس لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى الكشف عن العلاقة بين الاحترام وتهذيب النفس لدى عينة من طلاب الجامعة والتعرف على أبعاد تهذيب النفس المنبئة بالاحترام لدى طلاب الجامعة .
, وقد تكونت عينة البحث من (323) طالب و طالبة من طلاب الجامعة من التخصصات العلمية والأدبية وتم اختيارهم من كلية التربية - جامعة عين شمس , وتتراوح أعمارهم ما بين (19-22) عام , وتم استخدام مقياسي الاحترام ( إعداد الباحثة) و تهذيب النفس(إعداد الباحثة) وتطبيقهم على عينة البحث .
وأسفرت أهم نتائج البحث عن: التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياسى الاحترام و تهذيب النفس ,وقد أظهرت النتائج أنهم على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالبحث , كما توصلت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية دالة وموجبة بين أبعاد الاحترام والدرجة الكلية لجميع أبعاد تهذيب النفس , كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور –اناث) والتخصص (علمى – أدبى) لمقياس الاحترام , ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور –اناث) فى كل الابعاد ماعدا بعد تحمل المسئولية وجدت فروق ذات دلالة احصائيا وفقا للنوع (ذكور – اناث ) لصالح الاناث لمقياس تهذيب النفس , وبالنسبة للتخصص (علمى – أدبى) لمقياس تهذيب النفس أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية , كما أظهرت النتائج أن أبعاد تهذيب النفس التى يمكن أن تتنبأ بالاحترام ككل كانت (تحمل المسئولية , الانجاز, القدرة على التحكم) .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية