تنمية الحيوية الذاتية وتحسين المهارات الحياتية لخفض أعراض الالكسيثيميا لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوى صعوبات التعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     هدفت الدراسة تنمية الحيوية الذاتية ، وتحسين المهارات الحياتية، وخفض أعراض الالكسيثيميا لدى الاطفال ذوى صعوبات التعلم فى المرحلة الابتدائية ، فى ضوء المتغيرات الديموجرافية (النوع) وذلك على عينة (N=100) مناصفة بين الذكور والاناث ، ممن تراوحت أعمارهم (6:10) ، طبق عليهم مقاييس الحيوية الذاتية ، والمهارات الحياتية ، والالكسيثيميا ، وصعوبات التعلم ( وجميع الادوات من إعداد الباحثين)، وأكدت النتائج على وجود علاقة إيجابية دالة بين الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية، وعلاقة عكسية مع الالكسيثيميا للطلبة، كما أنه لا تختلف كل من الحيوية الذاتية والالكثيسيميا بإختلاف النوع ، فضلا عن أن تنمية الحيوية الذاتية وتحسين المهارات الحياتية يساعدان على خفض أعراض الالكسيثيميا، فضلا عن أن البرنامج أدى إلى تنمية الحيوية الذاتية والمهارات الحياتية وخفض أعراض الالكسيثيميا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية