الخصائص السيكومترية لمقياس العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف الدراسة الحالية الى الكشف عن الخصائص السيكومترية لمقياس العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة، وقد تكونت عينة الدراسة الأساسية من (214) طالبا وطالبة (41 ذكرا، 173 إنثى) من طلاب الجامعة، تراوحت أعمارهم بين (17-20) سنة بمتوسط عمري قدره 20.41 وانحراف معياري قدره 1.75. حيث طبقت الباحثة مقياس العجز المتعلم (إعداد الباحثة) والمكون من (38) عبارة، موزعين على أربعة ابعاد وهي: بعد القصور المعرفي ويندرج تحته (11) عبارة، وبعد القصور الدافعي ويندرج تحته (10) عبارات وبعد القصور السلوكي ويندرج تحته (9) عبارات وبعد القصور الانفعالي ويندرج تحته (8) عبارات. وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس باستخدام التحليل العاملي التوكيدي والاتساق الداخلي للتحقق من صدق المقياس، كما قامت الباحثة بحساب ثبات المقياس بطريقتين هما: طريقة ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية لأبعاد المقياس. كما أوضحت النتائج تمتع المقياس بدرجة عالية من الصدق والثبات وصالحيته للتطبيق على العينة المعنية للبحث وقد توصلت النتائج الى تمتع مقياس العجز المتعلم لدى طلاب الجامعة بدرجة عالية من الصدق والثبات، مما يؤكد أنه صالح للتطبيق.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية