الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وعلاقته بالهوية المهنية والاندماج الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس بكلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى أعضاء هيئة التدريس، والعلاقة بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والهوية المهنية والاندماج الوظيفي، وإمكانية التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من خلال الهوية المهنية والاندماج الوظيفي، والفروق في الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا للنوع، والتخصص، والدرجة العلمية، وسنوات الخبرة. وشارك في البحث (206) من أعضاء هيئة التدريس؛ وتكونت أدوات البحث من مقياسي الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والهوية المهنية (كلاهما إعداد الباحثة)، ومقياس الاندماج الوظيفي (إعداد حسين، 2021). وأسفرت النتائج عن وجود مستوى مرتفع دال إحصائيًا للاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لدى أعضاء هيئة التدريس، ووجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا بين الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي والهوية المهنية والاندماج الوظيفي، وإمكانية التنبؤ بالاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء الهوية المهنية والاندماج الوظيفي، ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس الذكور والإناث في "مجال التقويم" والدرجة الكلية للاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتجاه الإناث؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس ذوي التخصصات النظرية والعملية في مجالي "التقويم"، و"البحث العلمي والاتصال" والدرجة الكلية للاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اتجاه ذوي التخصصات النظرية؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات أعضاء هيئة التدريس في مجالي "التدريس"، و"البحث العلمي والاتصال" والدرجة الكلية للاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي باختلاف الدرجة العلمية (أستاذ- أستاذ مساعد- مدرس)؛ ووجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات أعضاء هيئة التدريس في "مجال البحث العلمي والاتصال" باختلاف سنوات الخبرة (أقل من 10 سنوات- أكثر من 10 سنوات). تمت مناقشة نتائج البحث، وتقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية