النهوض الأكاديمي وعلاقته بالشفقة بالذات والرجاء كمتغير معدل لدى طلاب السنة الأولى الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي، كلية التربية-جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير الرجاء كمتغير معدل للعلاقة بين النهوض الأكاديمي والشفقة بالذات لدى طلاب السنة الأولى بجامعة عين شمس، وتحديد مستوى النهوض الأكاديمي والشفقة بالذات والرجاء لديهم. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي وبلغت عينة الدراسة (365) طالب وطالبة من التخصصات المختلفة بالسنة الأولى بكلية التربية جامعة عين شمس العام الدراسي 2022، واستخدمت الدراسة مقياس النهوض الأكاديمي (2016)Poinsing -ترجمة وإعداد الباحث-  و الصورة المختصرة لمقياس الشفقة بالذات Raes et al. (2011) -ترجمة وإعداد الباحث- ومقياس الرجاء Snyder et al (1991)- ترجمة وإعداد الباحث، وأشارت النتائج إلى وجود مستوى متوسط للنهوض الأكاديمي والشفقة بالذات ومستوى مرتفع للرجاء لدى عينة الدراسة، ووجود علاقة ارتباطية طردية ضعيفة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01 بين النهوض الأكاديمي والشفقة بالذات، وعلاقة ارتباطية طردية متوسطة دالة إحصائياً عند مستوى 0,01بين النهوض الأكاديمي والرجاء وكذلك الرجاء والشفقة بالذات، كما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد من خلال نمذجة العلاقات البنائية إلى دور الرجاء كمتغير معدل لتأثير الشفقة بالذات على النهوض الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية