نمذجة العلاقات السببية بين الإنتماء الجامعي وكل من الضغوط الأكاديمية والذكاء الثقافي والدافعية الأكاديمية لدي طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التربوى المساعد كلية التربية - جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى بناء واختبار نموذج للعلاقات بين الانتماء الجامعى (المتغير الوسيط) وبكل من الضغوط الأكاديمية، والذكاء الثقافي (المتغيرين المستقلين) ، والدافعية الأكاديمية (المتغير التابع) لدى طلاب الجامعة، تألفت العينة من(476) من طلاب الجامعة منهم  (176) ذكورًا،(300) إناثًا، بمتوسط عمرى (20.880) عامًا، وانحراف معيارى (1.450) عامًا. وطبقت عليهم مقاييس لكل من الانتماء الجامعى، والضغوط الأكاديمية، والدافعية الأكاديمية(من اعداد الباحث)،  وومقياس الذكاء الثقافي اعداد   Ang et al. (2007) ترجمة وتعريب محمد السيد عبد الوهاب (2011). ومن خلال استخدام نمذجة المعادلة البنائية كشفت نتائج الدراسة عن وجود مطابقة للنموذج المقترح مع بيانات عينة الدراسة حيث أنه كانت مؤشرات جودة المطابقة كلها في مداها المثالي، ووجود  تأثير  مباشر سلبى دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 للضغوط الأكاديمية على الانتماء الجامعى، وتأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 للذكاء الثقافي على الانتماء الجامعى، ووجود تأثير مباشر موجب دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 للانتماء الجامعى على الدافعية الأكاديمية، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دال إحصائيًا عند مستوى 0.01   للضغوط الأكاديمية على كل من الدافعية المضبوطة، واللادافعية، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دال إحصائيًا للذكاء الثقافي على كل اللادافعية عند مستوى 0.01، وعلى الدافعية المستقلة عند مستوى (0.05). ومن خلال الاطار النظري، والدراسات السابقة، ونتائج الدراسة الحالية، تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية