يهدف البحث الحالي الكشف عن العلاقة بين رأس المال النفسي، والضغوط النفسية، والصلابة، والإنجاز الأكاديمي لدى عينة من الشباب الجامعي. تكونت العينة من (317) طالب وطالبة، وتم الاعتماد مقياس رأس المال النفسي من إعداد (Luthans et al., (2007 ترجمة وتعريب: الباحث، ومقياس الضغوط من إعداد: الباحث، والصلابة النفسية من إعداد: الباحث، والإنجاز الأكاديمي من إعداد: الباحث. وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير موجب لمتغير رأس المال النفسي على الصلابة النفسية، دال إحصائياً عند مستوى دالة 0.01، وأيضاً وجود تأثيرات موجبة ذات دلالة إحصائية لكل من الصلابة النفسية ورأس المال النفسي على الإنجاز الأكاديمي؛ وتوصلت النتائج إلى وجود تأثير سلبي ذا دلالة إحصائية للضغوط النفسية على الإنجاز الأكاديمي،وبذلك فقد شكلت متغيرات رأس المال النفسي والضغوط النفسية والصمود النفسي والإنجاز الأكاديمي فيما بينها نموذجاً يوضح العلاقات التأثيرية بينها عند توسط الصمود النفسي مطابقاً لبيانات العينة.
عبد المنعم, أحمد السيد. (2023). نمذجة العلاقات بين رأس المال النفسي والضغوط النفسية والصلابة النفسية والإنجاز الأكاديمي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(4), 17-80. doi: 10.21608/jfeps.2023.340072
MLA
أحمد السيد عبد المنعم. "نمذجة العلاقات بين رأس المال النفسي والضغوط النفسية والصلابة النفسية والإنجاز الأكاديمي". مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47, 4, 2023, 17-80. doi: 10.21608/jfeps.2023.340072
HARVARD
عبد المنعم, أحمد السيد. (2023). 'نمذجة العلاقات بين رأس المال النفسي والضغوط النفسية والصلابة النفسية والإنجاز الأكاديمي', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 47(4), pp. 17-80. doi: 10.21608/jfeps.2023.340072
VANCOUVER
عبد المنعم, أحمد السيد. نمذجة العلاقات بين رأس المال النفسي والضغوط النفسية والصلابة النفسية والإنجاز الأكاديمي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2023; 47(4): 17-80. doi: 10.21608/jfeps.2023.340072