وجهات نظر المعلمين نحو معوقات استخدام خُطَطِ التدخُّلِ السلوكيِّة مع التلاميذ ذوي الإعاقات الشديدة وسُبُل التغلُّب عليها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة كلية التربية - جامعة الملك سعود

المستخلص

استهدفت هذه الدراسة الكشفَ عن معوقاتِ استخدام خطط التدخّل السلوكية مع التلاميذ ذوي الإعاقات الشديدة، وبيان علاقتها بعدد من المتغيرات، كما هدفت الى معرفة سُبُلِ التغلب عليها من وجهة نظر معلميهم. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات من عينة مكونة من(463) معلمًا ومعلمة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. وكشفت نتائجها عن أن المشاركين متفقون على أن هناك معوقات تحول دون استخدام خطط التدخّل السلوكية مع التلاميذ ذوي الإعاقات الشديدة بدرجة عالية، وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل الدراسي، وذلك لصالح حاملي مؤهل الماجستير فأعلى، إضافة إلى ظهور فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الخبرة التدريسية لصالح ذوي الخبرة 10 سنوات فأكثر. وتبين أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير نوع إعاقة التلاميذ، وذلك لصالح ذوي الإعاقة الفكرية المتوسطة والشديدة. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس، ومتغير التدريب المسبق في استخدام خطط التدخّل السلوكية، ومتغير نوع غرفة الصف الدراسي. واستنادًا إلى نتائج الدراسة وضِعت عدد من التوصيات التي من شأنها زيادة مستوى استخدام خطط التدخّل السلوكية مع هؤلاء التلاميذ، والتغلب على معوقات استخدامها.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية