الخصائص السيكومترية لمقياس الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       يهدف البحث الحالى إلى اعداد مقياس الصلابة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية يتمتع بخصائص سيكومترية من صدق وثبات ، وتكونت عينة البحث من (120) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية،تراوحت أعمارهم (6-12) وبمتوسط عمرى قدره (9.24)،واستخدمت الباحثة مقياس الصلابة النفسية (اعداد الباحثة ) حيث تكون المقياس فى صورته النهائية من (24) مفردة موزعة على ثلاثة ابعاد هى الالتزام (8)مفردات، التحكم (8) مفردات، التحدى (8) مفردات ، ويجاب عنها من خلال ثلاث بدائل، وهى يحدث دائما (الدرجة3)، يحدث احيانا (الدرجة 2) ،لا يحدث ابدا (الدرجة 1)، مع عكس الدرجة للمفردات المعكوسة، وقد تم التحقق من صدق مقياس الصلابة النفسية باستخدام الاتساق الداخلى والتحليل العاملى التوكيدى ، كما تم حساب ثبات المقياس بإستخدام معامل الفا وطريقة التجزئة النصفية ، وأسفرت النتائج على درجة جيدة من الصدق والثبات والقابلية للتطبيق على العينة المعنية بالدراسة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية