العبء المعرفي وعلاقته باضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدي الأطفال في ضوء بعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس التربية الخاصة كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي العلاقة بين العبء المعرفي واضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد في ضوء بعض المتغيرات (نوع الجنس، شدة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، العمر)، لدي الأطفال، وتكونت عينة البحث من (140) طفلًا وطفلة، (79) ذكور، (61) إناثًا، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (7-10) سنوات بمتوسط عمري قدره (8.31) سنة، وانحراف معياري قدره (1,13)، والملتحقين بالمرحلة الابتدائية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام مقياس العبء المعرفي للأطفال (اعداد: الباحثتين)، ومقياس (ن، ز) للنشاط الزائد (عبد العزيز الشخص 1984، تقنين رضا خيري 2012)، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد والعبء المعرفي لدي الأطفال، حيث إنه كلما زادت شدة اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد زاد مستوي العبء المعرفي لدي الأطفال، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من حيث مستوي العبء المعرفي لصالح الإناث؛ وكذلك أن الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب بدرجة منخفضة كانت لديهم مستويات منخفضة من العبء المعرفي مقارنة بالأطفال ذوي هذا الاضطراب بشكل مرتفع فكانت لديهم مستويات مرتفعة من العبء المعرفي، كما أسفرت نتائج البحث عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد ذوي الأعمار المختلفة من حيث مستوي العبء المعرفي، واستنادًا إلي الإطار النظري والدراسات السابقة ونتائج البحث الحالي تم تقديم بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية