قياس مستوى الفهم القرائي لدى الطلبة ضعاف السمع في عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد بقسم مهارات تطوير الذات - عمادة السنة الأولى المشتركة - جامعة الملك سعود - المملكة العربية السعودية

10.21608/jfeps.2024.394693

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى قياس مستوى الفهم القرائي للطلاب والطالبات ضعاف السمع في عمادة السنة الأولى المشتركة بجامعة الملك سعود. ولتحقيق هدف الدراسة بُني اختبارٌ لقياس مستوى الفهم القرائي للطلبة ضعاف السمع، بالاعتماد على نصوص في مادة لغتي للصف السادس والصف الثالث متوسط والصف الثالث ثانوي للتعرف على المستوى القرائي للطلبة. فتكوَّن الاختبار من (15) سؤالاً، تنوَّعت الأسئلة المرتبطة بالنص القرائي بين (توصيل المفردة بمعناها- إجابة عن سؤال في النص القرائي بشكل مكتوب- اختيار الإجابة الصحيحة- التعرف على صحِّة العبارة من عدمها بعد قراءة النص). وتكوَّنت عينة الدراسة من (23) من ضعاف السمع، منهم (12) طالبة و (11) طالبًا. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود انخفاض في مستوى الفهم القرائي للطلبة ضعاف السمع؛ إذ لم يتجاوز الصف السادس الابتدائي. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والتي ستسهم في تحسين مستويات الطلبة ضعاف السمع فيما يتعلق بالفهم القرائي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية