هدف البحث إلى فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ، والتوصل إلى أفضل نموذج يعبر عن ماهية تلك التأثيرات ، وتألفت عينة البحث من 217 معلماً ومعلمة، بالحلقة الأولى والثانية من التعليم الأساسي واستخدم الباحثان الأدوات الأتية: مقياس النضج الانفعالي للمعلمين إعداد/ Raj(2017) Cyril& (تعريب الباحثان) ، مقياس السلوك التوكيدي إعداد/ Luecke&Zimmerman(2013) تعريب الباحثان، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (الصورة المختصرة) أعداد/ Carver,1997)) تعريب أبو بكر مفتاح (2016)، مقياس الكفاءة التدريسية إعداد/ Moran & Hoy (2001) (تعريب الباحثان)، وقام الباحثان باختبار ثلاثة نماذج تعبر عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة وخلص إلى أن النموذج الأفضل يتضمن: النضج الانفعالي ( كمتغير مستقل) والسلوك التوكيدي(كمتغير وسيط)، والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ( كمتغيرات تابعة) بينهما تأثيرات مباشرة وغير مباشرة ذات دلالة إحصائيا ؛ وتراوحت قيمة مؤشرات المطابقة للنموذج في المدي المثالي لكل مؤشر؛ حيث كانت قيمة =0.805 غير دالة إحصائيا ، كما بلغت النسبة بين و درجات حرية3)0.268( وهي أقل من3 ومؤشرات جودة المطابقة RMSEA=0، ومؤشر المطابقة المقارن (CFI)= 1مؤشر المطابقة المقارنCFI=0.998، مؤشر المطابقة المعياري NFI=0.99 وقيمة الدلالة الخاصة باختبار الفرض الصفري بأنRMSEA≤0.05 =0.924.
عبدالله, أمينة عبد الفتاح, & علي, إسلام حسن. (2024). التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), 141-228. doi: 10.21608/jfeps.2024.394696
MLA
أمينة عبد الفتاح عبدالله; إسلام حسن علي. "التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي", مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48, 3, 2024, 141-228. doi: 10.21608/jfeps.2024.394696
HARVARD
عبدالله, أمينة عبد الفتاح, علي, إسلام حسن. (2024). 'التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي', مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 48(3), pp. 141-228. doi: 10.21608/jfeps.2024.394696
VANCOUVER
عبدالله, أمينة عبد الفتاح, علي, إسلام حسن. التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي. مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية, 2024; 48(3): 141-228. doi: 10.21608/jfeps.2024.394696