التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدي معلمي التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مساعد بقسم علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة عين شمس

2 مدرس بقسم علم النفس التربوي كلية التربية / جامعة عين شمس

المستخلص

    هدف البحث إلى فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين كل من النضج الانفعالي والسلوك التوكيدي والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ، والتوصل إلى أفضل نموذج  يعبر عن ماهية تلك التأثيرات ، وتألفت عينة البحث من 217 معلماً ومعلمة، بالحلقة الأولى والثانية من التعليم الأساسي واستخدم الباحثان الأدوات الأتية: مقياس النضج الانفعالي للمعلمين  إعداد/ Raj(2017) Cyril& (تعريب الباحثان) ، مقياس السلوك التوكيدي  إعداد/ Luecke&Zimmerman(2013) تعريب الباحثان، مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (الصورة المختصرة)  أعداد/ Carver,1997)) تعريب أبو بكر مفتاح (2016)، مقياس الكفاءة التدريسية  إعداد/ Moran & Hoy (2001) (تعريب الباحثان)، وقام الباحثان باختبار ثلاثة نماذج تعبر عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة وخلص إلى أن النموذج الأفضل يتضمن: النضج الانفعالي ( كمتغير مستقل)  والسلوك التوكيدي(كمتغير وسيط)، والكفاءة التدريسية واستراتيجيات مواجهة الضغوط) المرتكزة على المشكلة، المرتكزة على الانفعال، و غير التوافقية( ( كمتغيرات تابعة)  بينهما تأثيرات مباشرة وغير مباشرة ذات دلالة إحصائيا ؛ وتراوحت قيمة مؤشرات المطابقة للنموذج في المدي المثالي لكل مؤشر؛ حيث كانت قيمة  =0.805 غير دالة إحصائيا ، كما بلغت النسبة بين  و درجات حرية3)0.268(  وهي أقل من3 ومؤشرات جودة المطابقة RMSEA=0، ومؤشر المطابقة المقارن (CFI)= 1مؤشر المطابقة المقارنCFI=0.998، مؤشر المطابقة المعياري NFI=0.99 وقيمة الدلالة الخاصة باختبار الفرض الصفري بأنRMSEA≤0.05 =0.924.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية