مدى معرفة معلمي التربية الخاصة باستخدام برامج الذكاء الاصطناعي (الروبوتات التفاعلية، والواقع الافتراضي، والتدخلات السلوكية الآلية) ودورها في خفض السلوكيات النمطية لدى طلاب اضطراب طيف التوحد في دولة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراة في التربية الخاصة – وزارة التربية دولة الكويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى استقصاء مدى معرفة معلمي التربية الخاصة في الكويت بتقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل الروبوتات التفاعلية، والواقع الافتراضي، والتدخلات السلوكية الآلية، ودورها في الحد من السلوكيات النمطية لدى طلاب اضطراب طيف التوحد. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطُبقت استبانة إلكترونية على عينة مكوّنة من (280) معلمًا ومعلمة. أظهرت النتائج أن المعرفة بتلك التقنيات جاءت بمستوى متوسط، وأن من أبرز المعوقات كثرة الأعباء الإدارية، ونقص التدريب، وضعف البنية التحتية، إلى جانب مخاوف تتعلق بتأثير الذكاء الاصطناعي على دور المعلم. وأوصت الدراسة بدمج هذه التقنيات في المناهج، وتكثيف تدريب المعلمين، وتعزيز الدعم المؤسسي والتقني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية