التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى طلبة جامعة الكويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كبير اختصاصي نفسي وزارة التربية– دولة الكويت

10.21608/jfeps.2025.447381

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التعاطف مع الذات و القلق الأكاديمي, والتعرف على الفروق في التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي وفقاً للنوع لدى عينة من طلاب جامعة الكويت, تم استخدام المنهج الوصفي المقارن الارتباطي لملائمتة لطبيعة الدراسة, تكونت العينة من 200 طالباً و 248 طالبة من طلبة جامعة الكويت, حيث تم تطبيق مقياس التعاطف مع الذات إعداد الضبع (2013), ومقياس القلق الأكاديمي إعداد Cassady, Pierson & Starling (2019), أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية  سالبة دالة احصائيا بين التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى عينة الدراسة ، كما أشارت إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس التعاطف مع الذات, كما لم تكن هناك فروق دالة احصائيا بين متوسطي درجات الذكور والإناث في الدرجة الكلية لمقياس القلق الأكاديمي, توصلت الدراسة إلى أهمية إجراء الأبحاث العلمية على عينات أكبر ومتغيرات مختلفة  للتعرف على التعاطف مع الذات والقلق الأكاديمي لدى طلبة الجامعة, وتوظيف نتائج الدراسة في بناء برامج توعوية نفسية لتعزيز مهارة التعاطف مع الذات و خفض مشاعر القلق الأكاديمي لدى طلاب الجامعة, كما تساهم النتائج في مساعدة  المهنيين في المجال التعليمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية